مستقبل أهل الإمارات.. مشاريع استثنائية تصل إلى المريخ

10 صور

منذ إعلان الاتحاد في الثاني من ديسمبر عام 1971م، والذي أرسى دعائمه الشيخ زايد آل نهيان، رحمه الله، بدا مستقبل الإمارات مشرقاً، فكل شيء في تصاعد، حيث وصلت إستراتيجيات التخطيط للمشاريع حتى العام 2030.

إنجازات استثنائية ومستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ندرج أبرزها، وهي غيض من فيض، بمناسبة مرور 43 عاماً لإطلاق الاتحاد.

بالأرقام

مشاريع إماراتية
20 مليار درهم، تكلفة المشاريع المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء.
6 هو ترتيب الإمارات بين الدول التي تصل إلى الكوكب الأحمر.
25 مليون زائر سيستقطبهم إكسبو خلال فترة انعقاده.
100 مبادرة للتنفيذ، تتضمن النقل والكهرباء والخدمات الاقتصادية والتخطيط العمراني.
1000 خدمة حكومية ستتحول لخدمات ذكية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
600 مليون دولار أميركي، تكلفة محطة «شمس 1» لإنتاج الطاقة الشمسية.
40 مليار دولار قيمة عقد بناء أربعة مفاعلات نووية، وتشغيلها لمدة 60 عاماً.
1 مليار دولار تكلفة «متحف اللوفر أبوظبي» في جزيرة السعديات.

أول خطوة للإمارات نحو المريخ
دولة الإمارات أول دولة عربية ستصل إلى المريخ، حيث يقوم فريق عمل إماراتي وطني بالإعداد لهذه التجربة الفريدة من نوعها؛ عبر بناء أول مسبار عربي وإسلامي، وسيستغرق ذلك سبع سنوات، ومن المتوقع أن تصل تلك الرحلة إلى كوكب المريخ بحلول العام 2021م؛ وستمتد الرحلة لمدة تصل إلى تسعة أشهر، لتقطع من خلالها مسافة تتجاوز الـ60 مليون كيلومتر؛ لتنافس الإمارات بذلك أعرق وأكبر الدول في التقدم العلمي؛ كالولايات المتحدة الأميركية وروسيا واليابان والصين.

حلم إكسبو 2020 الذي أصبح حقيقة
يؤكد خبراء اقتصاديون أن استضافة دبي لمعرض إكسبو 2020، الذي سيستمر لمدة 6 أشهر، سيرفع عائدات دبي إلى 40 مليار دولار، ويستقطب 25 مليون زائر، وسوف يوفر منصة عالمية؛ كي تعرض الدول آخر ما توصلت إليه من الابتكارات والتقدم التكنولوجي، وسيمثل دفعة قوية للسياحة والاقتصاد والقطاعات الحيوية؛ كالقطاع العقاري، فضلاً عن أنه سيوفر مئات الآلاف من فرص العمل.

مشاريع المدينة الذكية
تتمتع دبي بمكانة عالمية تجعل منها واحدة من أفضل مدن العالم للعيش والنهضة العمرانية؛ بفضل تحويل الخدمات الحكومية من الخدمات التقليدية إلى تطبيقات ذكية.
ومن أهم المشاريع الذكية، والتي تعد الأحدث على مستوى العالم، تلك المرتبطة بالنقل والمواصلات، وتهدف إلى إيجاد مركز موحد للمرور والمواصلات في دبي؛ لتسهيل حركة المرور واتخاذ القرارات المتعلقة بالطرق، إضافة إلى إدارة الفعاليات في المدينة؛ بتقديم معلومات متكاملة عن الطرق، إن كانت مزدحمة أم لا، وما هي الطرق المناسبة لاتخاذها.
حيث تصل الخدمات الحكومية، التي ستتحول لخدمات ذكية خلال السنوات الثلاث المقبلة، إلى 1000 خدمة.

مشروع «شمس1»
هو أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، بدبي، بتكلفة بلغت 600 مليون دولار أميركي، وهو يؤمن التغذية الكهربائية لما يقارب عشرين ألف منزل، وتبلغ القدرة الإنتاجية لهذه المحطة 100 ميغاوات، وتستخدم محطات شمسية كثيرة في العالم تقنيات مختلفة عن تقنية الطاقة الشمسية المركزة لإنتاج الكهرباء، لاسيما تقنية الخلايا الضوئية (فوتوفولتياييك). وباتت شركة «مصدر» حالياً منتجة لعُشر الإنتاج العالمي من الطاقة الشمسية المركزة، وأصبحت الإمارات أول بلد في الشرق الأوسط.ا).

أكبر تجمع للطاقة النووية السلمية
أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن تدشين مرحلة جديدة في سلسلة التنمية والازدهار التي تشهدها البلاد، كان عنوان هذه المرحلة «برنامجاً نووياً سلمياً إماراتياً» يعزز الاكتفاء الذاتي للبلاد من الطاقة الكهربائية، وتم منح عقد بقيمة 40 مليار دولار لـ«كونسورتيوم كوري جنوبي» لبناء أربعة مفاعلات نووية وتشغيلها بصورة مشتركة لمدة 60 عاماً، ويوفر الوقود المتعاقد عليه مع الشركات ما يصل إلى 450 مليون ميغاواط في الساعة من الطاقة الكهربائية، والتي تكفي لمدة 15 عاماً، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعلات الأخرى على التوالي خلال أعوام 2018م و2019م و2020م.

متحف «اللوفر أبوظبي»
يعد متحف «اللوفر أبوظبي» المتحف العالمي الأول في العالم العربي، الذي يجسد روح الانفتاح والحوار بين الثقافات، ويعمل على تطوير مجموعته الخاصة الدائمة التي يقدمها للجمهور المقيم والإقليمي والدولي، بدعم من وكالة متاحف فرنسا، مع دعم متكامل لتطوير الحوار بين الأعمال الفنية والمنحوتات والمواد الأخرى، وتمكين الزوار من اكتشاف التأثيرات المشتركة بين الثقافات المختلفة حول العالم.

جزر النجوم في الشارقة
تسعى إمارة الشارقة لإنشاء أول جزرها تحت اسم جزر النجوم، لتضم مجموعة من الفيلات والمشاريع ذات واجهات بحرية على شواطئ هذه الجزر.
وقد تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية، المتعلقة بتنفيذ القنوات المائية وتنفيذ المرسى، الممتدة على 36 كيلومتراً من الواجهات البحرية.
تمتد جزر النجوم على مساحة تفوق 60 مليون قدم مربعة. ويشار إلى أن 95% من مساحة المشروع هي أراض طبيعية، وتتجاوز تكلفة المشروع 18 مليار درهم، يتكون من 13 قطاعاً، و145 مبنى سكنياً، وأربعة فنادق، ومنتجعين سياحيين، و1400 فيلا سكنية، وخمسة نوادٍ بحرية، ومركزين للترفيه.

قرية الماسة، مجمع سياحي متكامل في الفجيرة
بعد فوز دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي على وجه الخصوص باستضافة معرض إكسبو 2020 تم إطلاق مشروع إنشاء قرية الماسة، بتكلفة إجمالية 250 مليون درهم، وهو أول مجمع سياحي ترفيهي متكامل في دولة الإمارات، عبارة عن قرية تطل على المحيط الهندي في إمارة الفجيرة، تقام على مساحة ربع مليون قدم مربع، في امتداد متميز بعمق 1500 قدم داخل المحيط، وسيتم افتتاح المشروع في احتفالات البلاد باليوم الوطني الـ 44 لدولة الإمارات.


مطار عجمان الدولي
هو مشروع سيمثل إضافة نوعية لعجمان، ويسهم في تعزيز مسيرة الاقتصاد والسياحة فيها، حيث يُقام في منطقة المنامة بكُلفة تبلغ 1.2 مليار دولار.
المشروع يتميز بمبانيه الخضراء الصديقة للبيئة، مبلورة رؤية عجمان 2021 على أرض الواقع. ويعزز الاقتصاد الوطني، ويسدّ احتياجات المسافرين، لاستيعاب الزيادة الكبيرة في مجال الشحن والنقل الجوي، ويتوقع افتتاحه عام 2018.

«فالكن آيلاند» في رأس الخيمة
المشروع أطلقته شركة «الحمرا» للتطوير العقاري، ويضم 150 ڤيلا، و11 قصراً، بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 600 مليون درهم، فيما يتوقع أن يتم تسليمه نهاية عام 2016.
و(فالكن آيلاند) يقع ضمن الجزيرة الواقعة في منتصف (قرية الحمرا) برأس الخيمة. ويسعى المشروع لنيل شهادة (لييد)‭ ‬في‭ ‬تصميمات‭ ‬البيئة‭ ‬والطاقة بالتصنيف البلاتيني.

«أمواج» في أم القيوين
وقعت شركة «مدائن أم القيوين» للتطوير العقاري، في أبوظبي اتفاقية شراكة مع شركة «ويلمن» البلجيكية المتخصصة في الإنشاءات، وشركة «ليوا» الإماراتية المتخصصة في المقاولات العامة؛ لتنفيذ مشروع منتجع «أمواج» الذي يعد أول مشروع سكني للتملك الحر في إمارة أم القيوين.
تستحوذ شركة «ويلمن» على حصة تبلغ 24% في شركة «مدائن أم القيوين» بقيمة 114 مليون درهم، كما تستحوذ شركة «ليوا» على حصة مماثلة تبلغ 24% من شركة مدائن أم القيوين، وبقيمة 114 مليون درهم، لتبلغ حصة كلتا الشركتين 48% من «شركة مدائن أم القيوين» العقارية، وتحتفظ الشركة الأم بحصة 52% بقيمة 240 مليون درهم.