تناول الشاي بالحليب يؤثر على فوائده

الكثيرون من عشاق الشاي يقومون بإضافة بعض المكونات والنكهات الأخرى إليه، للتمتع بنكهة مميزة، وطعم لذيذ، ولعل إضافة الحليب إلى الشاي يعد أمرًا شائعًا في مجتمعات عدة، إلا أنّ الكثير قد يرغب بتغيير هذه العادة بعد أن يطلع على الدراسة الألمانية التي بينت أنّ إضافة الحليب إلى الشاي تقلل من مميزات الشاي وتأثيره الواقي على أمراض القلب‏؛ فالشاي كما أوضح الباحثون يساعد على توسع وارتخاء حركة الشرايين مما يسمح بإبقاء ضغط الدم جيدًا، فيما تقوم البروتينات التي يحتوي عليها الحليب بإحداث تأثير معاكس لتأثير الشاي‏.

‏ وكان الأطباء قد نصحوا بإضافة الليمون بدلاً من الحليب أو ألـ «Cream» إلى الشاي‏. إلا أنّ دراسة بريطانية أوضحت بأنه بالرغم من شرب البريطانيين للشاي مخلوطًا بالحليب لم يظهر فيها تراجع في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات.

والسبب الذي يجعل الحليب يعطي هذا المفعول العكسي للشاي فلأنه يتفاعل مع بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي مما يتسبب بإعاقة قدرة الشاي على محاربة الشوارد الحرة التي تدمر خلايا الجسد. بحسب اليوم

يذكر أنّ الشاي الأسود يحتوي على مضادات الأكسدة مثل: عديدات الفينول، والتي تمنع تشكل المواد المسرطنة في الجسم، وبالتالي تمنع حدوث عدة سرطانات فيه مثل: سرطان المستقيم، وسرطان البروستات، وسرطان المبيض، وسرطان المثانة، وسرطان الرئة، كما يقلل تناول الشاي من سرطان الثدي وسرطان المعدة. ويحتوي الشاي أيضًا على مركبات أخرى تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية والحفاظ على صحة الخلايا الطبيعية، وعدم تأثرها بالخلايا السرطانية.