اليوم العالمي للغة العربية

لا أحد ينكر ما للغة العربية من مكانة كبيرة في قلوب العرب والمسلمين، فهي لغة تحمل بين طياتها الكثير من الأسرار، وتخفي العديد من الكنوز، ورغم مرور السنوات تظل مادة دسمة للباحثين عن جوهرها الدفين ومكنونها النفيس، لذا ومن هذا المنطلق يتم الاحتفال في كل عام وتحديدًا في الثامن عشر من ديسمبر بهذه اللغة العظيمة في يومها العالمي، والذي سيوافق هذا العام 26 صفر 1436هـ، وسيقوم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية بالاحتفاء باللغة العربية في يومها هذا، وذلك من خلال البرامج التي يعمل عليها المركز بالشراكة مع كليات اللغة العربية وأقسامها والملحقيات الثقافية السعودية في دول العالم، إضافة إلى تعاونه مع عدد من الوزارات ووسائل الإعلام.
وسيكون (الحرف العربي) الموضوع الرئيسي للاحتفاء بالعربية في يومها العالمي في العام 2014م.
الأمين العام للمركز الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي أوضح أنّ تخصيص موضوع (الحرف العربي) ليكون العنوان الرئيس للاحتفاء باللغة العربية جاء بناء على اقتراح من المركز تقدم به إلى اليونسكو.
مبينًا أنّ اليوم العالمي للغة العربية يمثّل موسمًا لتقييم المسيرة، وإطلاق المبادرات الخادمة للغة العربية، وتمتين الشراكات مع المؤسسات الشريكة.
مشيرًا إلى أنّ المركز يعمل خلال احتفائه باللغة العربية في يومها العالمي على تنسيق الجهود مع عدة وزارات، كما يعمل بالشراكة مع عدة ملحقيات ثقافية سعودية في سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج، وذلك بغرض تنظيم برامج وفعاليات في دولها. بحسب البلد
تجدر الإشارة إلى أنه يتم الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ ديسمبر من كل سنة. وتقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.