«الصحة»: نعاني من عدم وجود كوادر سعوديَّة ذات كفاءة عالية

أكدت وزارة الصحة في تقرير حديث لها عن وجود نقص كبير في الكوادر الصحيَّة السعوديَّة، ذات الكفاءة والتأهيل، خاصة في التخصصات الدقيقة.
ووفقاً لـ«مكة»، أوضحت الوزارة أنَّها تعاني من عدم وجود كوادر سعوديَّة ذات كفاءة عالية تعينهم في الوظائف التي يتم الإعلان عنها.
وأكد عدد من الخبراء والباحثين أنَّ القطاع الصحي السعودي يحتاج إلى 40 سنة من أجل سعودة قطاع التمريض، حيث إنَّ نسبة عدد العاملين في قطاع التمريض من السعوديين يقدر بنحو 20%.
وشددوا على أنَّ القطاع الصحي السعودي يعاني من عجز حقيقي في التمريض، مشيرين إلى أنَّ الإحصاءات العالميَّة تتطلب لكل 10 آلاف نسمة 66 ممرضاً، وداخل المستشفى لكل أربعة مرضى ممرضة واحدة حسب المتعارف عليه في العالم، لافتين إلى أنَّ نسبة الممرضات الأجنبيات في مختلف القطاعات الصحيَّة بجميع مناطق المملكة قدرت بنحو 88% ويبلغ عددهنَّ أكثر من 54 ألف ممرضة، فيما يبلغ عدد الممرضات السعوديات في مختلف القطاعات الصحيَّة الحكوميَّة منها أو الأهليَّة وبجميع مناطق المملكة نحو 7 آلاف ممرضة سعوديَّة.
الجدير بالذكر أنَّ تقارير متعدَّدة صادرة في عام 1434-1435هـ، كانت قد أكدت على عدم وجود توازن بين خطط التوسع في إنشاء المرافق الصحيَّة، وأعداد المتخرجين من المؤسسات التعليميـَّة المختلفة، ما يؤثر بصورة مباشرة على معدلات السعودة المتدنية أصلاً في هذا القطاع.
وأرجعت هذه التقارير ضعف أعداد وكفاءة الكوادر السعوديَّة لعدم وجود برامج تدريبيَّة كافية لرفع الكفاءة، إلى جانب ضعف الرواتب المخصصة للكادر الصحي.
كما شدَّدت على ضرورة التوسع في مجال الابتعاث الخارجي، وتشجيع ودعم القطاع الخاص لإنشاء كليات للطب، وللعلوم الصحيَّة المساعدة.