دراسة: الانتقاد والسخرية من الوزن يدفعان نحو البدانة أكثر

2 صور
يبالغ كثير من الأهالي في توجيه الانتقادات والتعليقات نحو أبنائهم بطريقة ساخرة، لكن ما لا يدركه الأهل أنَّ هذه الطريقة يمكن أن تؤذي وتجرح مشاعر من أمامهم، ظناً منهم أنَّ هذه الانتقادات والتعليقات قد تكون لصالحهم وتحفزهم نحو الأفضل.
وفي هذا الصدد توصلت دراسة طبيَّة حديثة إلى أنَّ السيدات اللاتي يتعرضن لسخرية وانتقادات أسرهنَّ بسبب أوزانهنَّ الكبيرة يملن إلى اكتساب المزيد من الوزن لتسيطر عليهنَّ البدانة بصورة كبيرة، حيث إنَّ التعليقات النقديَّة الساخرة لا تؤذي فقط المشاعر، بل الأجساد أيضاً،
ووجدت الدِّراسة أنَّ النساء اللاتي يحصلن على أكبر عدد من الثناء والقبول حول أوزانهنَّ، كنَّ أكثر نجاحاً في خفض أوزانهنَّ مقارنة بنظيراتهنَّ ممن تلقين كثيراً من النقد والسخرية.
وبحسب «اليوم السابع» فقد أجريت الدِّراسة على عدد من الفتيات في سن الجامعة غير راضيات عن أوزانهنَّ، حيث طلب منهنَّ علماء النفس الاجتماعي وصف شعورهنَّ حيال أوزانهنَّ، وبعد مرور 5 أشهر، طلب منهنَّ أن يتحدثن مع أحبائهنَّ وعائلاتهنَّ حول همومهنَّ بشأن أوزانهن.
وكانت النتائج أنَّ السيدات اللاتي تلقين التشجيع والثناء من أسرهنَّ، كن الأكثر نجاحاً في خفض أوزانهنَّ، مقارنة بالسيدات اللاتي واجهن السخرية والانتقادات بسبب أوزانهنَّ.