كيف تصمّمين بهو منزلك؟

6 صور

عند تصميم المنزل، ينصبّ اهتمام الغالبيّة على تأثيث الغرف الرئيسة فيه، وتغفل عن العناية بالبهو، ولو أن الأخير يبدو المساحة الأهمّ في المسكن، باعتباره المكان الأوّل الذي سيدخله الضيف. وبالتالي، سيطلعه هذا الحيّز على مضمون المنزل، والطراز السائد فيه.
مهندسة الديكور هند حجازي تقدّم لقارئات "سيدتي نت" أبرز النصائح، التي يجب مراعاتها عند تصميم بهو المسكن، سواء كان فيللا أو شقّة:

1- بهو الفيللا: يحظى بهو الفيللا بمساحة مفتوحة على أقسام البيت، عادةً. لذا، لا بد أن يكون البهو مصمّماً بطريقة تتناغم ومطارح المنزل، على أن:

- يتمتع البهو بمساحة معتدلة، غير مبالغ بها.
- يحظى بإنارة بارزة، إذ معلوم دور الإنارة في لفت النظر إلى مكوّناته وديكوره، كما إخفاء العيوب المراد صرف النظر عنها. وفي هذا الإطار، إذا كان سقف البهو مرتفعاً، يُفضّل استعمال الثريا المدلاة، مع الإنارة الجانبيّة والمخفيّة. أمّا إذا كان السقف منخفضاً، فيفضّل أن تكون الإنارة ملتصقة في السقف، وأن تتمتع بإضاءة منخفضة، مع إضافة الشمعدانات.

2- بهو الشقّة: إلتزمي بالقواعد الآتية عند تصميم بهو الشقّة:
- احرصي على أن يكون البهو قريباً من قسم الضيافة، وبعيداً عن غرف النوم والمساحة العائلية.
- انتبهي إلى أن تكون الغرف المطلّة على البهو مجرّدة من الأبواب، أو ذات أبواب زجاجيّة بهدف إعطاء المكان مزيداً من الإضاءة، خصوصاً أنّ البهو غالباً لا يحتوي نوافذ داخليّة تضيء مساحته.
- قومي بفصل البهو عن غرفة المعيشة أو مساحة الاستقبال، من خلال إنشاء حاجز بارتفاع متوسّط من الجبس الصناعي، أو من الخشب، أو من الزجاج المثلّج، أو الملوّن.
- أكثري من توزيع المرايا التي توحي بالاتساع.
- تجنّبي وضع شمّاعة العباءات بالطريقة المعتادة، كما يمكن الاستعاضة عنها ببرواز يضمّ شمّاعات عدة.
- زيّني إحدى زوايا البهو بورق جدران ثلاثي الأبعاد لخداع البصر باتساع المكان.
- اختاري الألوان الفاتحة المشرقة لإعطاء شعور بالانشراح، ويمكن إدخال لمسات ملوّنة في السجاد و"الأكسسوارات".
- تجنّبي استخدام أي أثاث في منتصف المكان لأنّه سيزيد من الضيق.
- اعتمدي توزيع الإنارة المباشرة "الفلورسنت"، مع الاستعانة بــ"أبليكات" الجدران، و"الأباجورات" الأنيقة، والثريا متوسّطة الارتفاع.

مكوّنات البهو:
1- يُفضّل تخصيص جزء أو زاوية من البهو لتعليق معاطف وعباءات الضيوف.
2- يُنصح بمراعاة المساحة المتوفرة، عند اختيار طاولة البهو؛ إذا كانت المساحة كافية فاختاري طاولة دائريّة لوسط المكان، أمّا إذا كانت المساحة محدودة فاكتفي بانتقاء "كونسول"، وثبتيه على الجدار، واختاري مرآة أنيقة تتبع الطراز السائد في المنزل لتعلو "الكونسول".
3- وزّعي التحف و"الاكسسوارات" واللوحات الفنيَّة والزهور والنبات...
4- تحدّد الأرضيّة حجم ونوعيّة السجّادة، فإذا كانت الأرضيّة مصنوعة من الرخام يفضّل أن تغطّيها سجّادة مشغولة من الحرير، وإذا كانت الأرضيّة معدّة من "الباركيه" يفضّل أن تكسوها سجّادة مصنوعة من الصوف، كما ينصح باستعمال السجاد الدائري للمساحات الفسيحة، والمستطيل لتلك المحدودة.
5- يُنصح بوضع كراس للاستراحة ذات تصميم جذاب في البهو.

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة