أصول تسلّم جوائز التكريم

6 صور

يُكرّم أصحاب الإنجازات المميّزة في فئات عدة ضمن حفل أو مؤتمر، علماً بأن هؤلاء قد يواجهون الإرباك عند التكريم، ويسألون عن كيفيّة التصرّف السليم في أثناء الجمع؟
خبيرة "الإتيكيت" نادين ضاهر تقدّم أبرز النصائح، عند حضور المكرم/ة إحدى حفلات التكريم لاستلام الجوائز، في ما يأتي:


- يترتّب على السيدة المُكرّمة أن تتدرّب على كيفيّة المشي بالفستان لمنع وقوع الحوادث، فالتحضير الجيد من أساس النجاح في الحياة.
- يجب على الرجل المُكرّم أن يرتدي بدلة رسمية. وبمجرّد الوقوف عند سماع اسمه، يجدر به أن يقفل زر "الجاكيت"، خصوصاً عند إلقاء التحيّة على أي شخص أعلى منه رتبة، مع الامتناع عن إخفاء اليدين في الجيب، ما يدلّ على الاستهزاء وعدم احترام الآخرين!
- من الضروري الالتزام بالمبادئ التوجيهيّة التي يفرضها "البروتوكول"، الذي يُحدّد مسار الحركة من اليمين إلى اليسار، إلا إذا كان الوضع لا يسمح بذلك، كأن يكون المدخل من الجهة اليمنى مغلقاً فنضطر لاستعمال مدخل اليسار. حتى عند ترتيب الأعلام، يوضع علم الدولة المكرِّمة من اليمين، وعلم دولة الضيف إلى اليسار، فالعلم الخاص بالمؤسسة. ويجب الانتباه إلى وقوف المُكرّم/ة دائماً إلى يمين المضيف.
- يجب عند تسلم الجائزة، أن يصافح المضيف/ة المكرّم/ة باليد اليمنى ويقدم له/ا الجائزة بيده اليسرى من مستوى يعلو يده اليمنى، وبالتالي يقوم المكرّم/ة بالشكر وإلقاء التحية على الأشخاص الموجودين على المسرح، مع الحرص على عدم مصافحة الشخص الذي يقدم الجائزة للرئيس ليقدمها بدوره للمكرّم.
- يمكن أن يلقي المكرّم/ة كلمة شكر إذا سمحت له الفرصة، مع الحرص على تحضير هذه الأخيرة، فالارتجال ليس مستحباً في هذه المواقف.

شاهدي أيضاً:

أصول إرسال السيرة الذاتية

9 أصول للتعارف

تعرّفي إلى قواعد حضور عروض الأزياء