في جيزان.. فتاة تدخل لاستئصال اللوزتين فتخرج بعملية بواسير!

2 صور
تزايد خلال السنوات الأخيرة ارتكاب الأخطاء الطبية في المستشفيات السعودية، ونتجت عنها أضرار بالغة للمرضى، منها: أخطاء أدت إلى الوفاة، وأخطاء أصابت المرضى بإعاقات ومضاعفات خطيرة أثرت عليهم بشكل سلبي.

في حادثة جديدة، قدمت أسرة فتاة شكوى إلى وزارة الصحة للتحقيق في قضية خطأ طبي أصاب الفتاة، حيث دخلت غرفة العمليات لاستئصال اللوزتين وخرجت منها بعملية أخرى وهي البواسير.

وذكر عم الفتاة "رناد" أن ابنة أخيه كانت تشتكي من اللوزتين، وتمت مراجعة مستشفى صبيا العام الذي أقر ضرورة إجراء عملية طارئة لها، وبالفعل تم الترتيب للعملية، ولكن قام الفريق الطبي بإدخال "رناد" إلى غرفة عمليات أخرى بالخطأ كانت مجهزة سلفاً لاستقبال مريض يعاني من البواسير، وتم إجراء العملية الخاطئة للفتاة بدلاً من المريض، وبعد خروجها من غرفة العمليات ومعرفة تلك الكارثة الطبية قامت عائلة الفتاة بتقديم شكوى لوزارة الصحة للتحقيق في القضية، مؤكداً أن حالة "رناد" تحسنت وبصدد خروجها من المستشفى، ولكنهم مازالوا يطالبون بمحاسبة المتسبب في هذا الخطأ، وفقاً لـ"سبق".

وبناء على ذلك، فتحت صحة جازان تحقيقاً موسعاً مع طاقم طبي بمستشفى صبيا العام؛ بسبب الخطأ الطبي المذكور، وأوضح مصدر في صحة جازان أن الصحة بصدد إصدار بيان توضيحي بهذا الشأن.

الجدير بالذكر، أظهرت إحصائيات أصدرتها الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعية ارتفاع عدد القضايا الخاصة بالأخطاء الطبية المعروضة على الهيئات الصحية الشرعية خلال الخمس سنوات الأخيرة بنسبة 12 % ليصل إلى 8297 قضية، وكانت الوفاة والإعاقة في مقدمة المخالفات التي تضمنتها الوقائع، كما وأوضح التقرير أن 1256 قضية عرضت على الهيئات الشرعية خلال عام 1429، وارتفع العدد عام 1430 إلى 1510 قضايا، ويواصل الارتفاع عام 1431 ليصل إلى 1758، ويستمر في الزيادة عام 1432هـ ليصل إلى 1771، وليصبح عام 1433هـ 2002 قضية.