المشي الجماعي يُحسن الصحة والروح المعنويَّة!

يفيد المشي في تحسين أداء القلب والمحافظة على صحته وخفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم وتحسين التمثيل الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائيَّة، ويقوي العظام ويحافظ على صحة المفاصل ويقوي العضلات ويخفف من حدَّة التوتر النفسي.
وأخيراً أظهرت دراسة بريطانيَّة في جامعة «ايست انغليا» أنَّ الانضمام إلى نادٍ مخصص لرياضة المشي يعدُّ من أبسط الطرق لتحسين صحة الإنسان ورفع معنوياته.
وقام الباحثون بتحليل نتائج 42 دراسة شملت أعضاء في نوادٍ للمشي، وكان نحو ثلاثة أرباع الأشخاص الـ2000 الذين تم استعراض نتائجهم في 14 بلداً، وبغالبيتهم من النساء، يشاركون دورياً في أنشطة في نواديهم بوتيرة وكثافة متفاوتتين، لكن المدَّة لم تتخط إجمالا الساعة في كل زيارة إلى النادي.
وبحسب «العربية نت»، فإنَّه ومن خلال دراسة ممارسي رياضة المشي، أشار الباحثون إلى أنَّ هؤلاء الأشخاص أظهروا «تحسناً إحصائياً مهماً» لمستوى الراحة لديهم بالمقارنة مع وضعهم خلال الفترة التي لم يكونوا يمارسون الرياضة فيها.
وتحدث الباحثون عن تحسن الشكل الجسدي وتراجع حالات الاكتئاب وتدني مستويات ضغط الدم وعدد نبضات القلب خلال فترات الراحة ومستويات الكوليسترول في الدم فضلا عن زيادة في سعة الرئتين، ولكن أثر المشي كان أضعف على مستوى السكر في الدم وقياس الخصر.
وخلص الباحثون إلى أنَّ «مجموعات المشي تمثل طرقاً فعَّالة وآمنة مع التزام جيِّد وعدد كبير من المنافع على الصعيد الصحي».