سيارات من دون سائقين في هولندا

يعد الازدحام المروري مشكلة تعاني منها أغلب الدول، وتسعى كل دولة للبحث عن طرق تساعدها على تجنب هذه المشكلة، ومؤخرًا أعلنت الحكومة الهولندية عن سماحها بإجراء تجارب واسعة النطاق حول سيارات وشاحنات تقاد من غير سائقين على الطرقات العامة، وقد تخفف هذه التكنولوجيا من الاختناقات المرورية وتحسن مستويات السلامة على الطرقات.

وكانت وزارة البنية التحتية والبيئة أشارت في بيان لها إلى أنّ "الحكومة موافقة على تغيير التشريعات المرورية للسماح بإجراء تجارب على نطاق واسع لشاحنات وسيارات من دون سائقين". وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة (مارين فويتي) أنّ هذه التجارب ستنطلق خلال الصيف حالما يتم تغيير التشريعات. وبينت وزارة البنية التحتية والبيئة الهولندية أنّ هذه المركبات القادرة على التواصل أو الفرملة أو التسريع ستسمح بتنظيم حركة السير، وهذه السيارات مجهزة بكاميرات ولواقط ورادارات وأجهزة كمبيوتر تسمح للسيارة بالتفاعل تبعًا للأوضاع الحاصلة على الطرقات. وقد تم تجربة هذه الطريقة في نوفمبر في ضواحي أمستردام، ومن المقرر إجراء تجربة أخرى مع شاحنات خلال الشهر المقبل. بحسب العربية

تجدر الإشارة إلى أنّ هولندا تعاني من ازدحام مروري خانق، حيث يستقل حوالي 2.4 مليون هولندي سياراتهم يوميًّا، وذلك من أصل 17 مليون نسمة في البلاد.