تويتر.. صورة "سيلفي" لفرقة DAM الأكثر انتشاراً في العالم اليوم

5 صور

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك" صورة "سيلفي" لأحد أفراد فرقة "دام" الموسيقية، ويظهر خلفه اثنين يرتدون زي حرس الحدود في جيش الإحتلال الإسرائيلي، راكضين خلفه، أحدهم يشهر سلاحه، وقد نشرها في حساب الفرقة على موقع "تويتر" تحت عنوان: "A selfie while the Israeli military running after me".

وقد حازت الصورة على أكثر من 10 آلاف رتويت في أقل من 11 ساعة من نشرها، وحظيت على كم هائل من التعليقات، اخترنا لكم منها مايلي:


‏@ynnaHxE: "ربنا يحفظك، ويحفظ فلسطين".

@WeTeachLifeSir_: " أفضل سيلفي على مر الأوقات".

@hfc_life: " الله يرحمه".

Ayman Rabaya: "هههه راح فيها المسخم، بس أكيد فشلوا في اعتقاله".

Osama Damarany: "إذا رأوها أمامهم فرحوا، ولم يبالوا بأنها وجع، يبدون للموت أنه عبث .. حتى لقد كاد الموت ينخدع".




 




ويذكر أن فرقة "دام"، هي أول فرقة هيب هوب فلسطينية وإحدى أوائل فرق الراب العربي, بدأ مشروعهم في آواخر التسعينات، حين لفت نظرهم التشابه بين الشوارع في فيديو توباك ( فنان راب امريكي مشهور) وبين حارتهم في مدينة اللد، ما دفع تامر نفار وأخوه سهيل نفار ومحمود جريري إلى رواية للعالم من خلال الهيب هوب.

وبعد عشر سنوات من التجول بين منصات العالم، صار أعضاء فرقة دام اكثر إصرارا على العيش في في مدينتهم - اللد التي تبعد 15 دقيقه عن تل ابيب، وازداد عزمهم على تزويد شباب مدينتهم ومناطق أخرى ببرامج وفرص التي لا يتمتع بها الفلسطينيون في اسرائيل، بشكل عام. فقاموا بفعاليات تشجيعية وورشات عمل، خرجت من حدود مدينتهم ووصلت إلى مناطق الضفة الغربية والولايات المتحدة وكندا وأوروبا.

وفي عام 2001 صدرت لهم أغنية "مين إرهابي" التي حملها من الانترنت أكثر من مليون شخص. وجعلت من "دام" اسماً تداولا بين جيل الشباب في الشرق الأوسط، حتى أن مجلة الرولينغ ستون الفرنسية، عالمية الشهرة، وزعت الأغنية مجاناً في أحد أعدادها، كما ودخلت هذه الأعنية في العديد من البومات المنوعات العربية والعالمية، إلى جانب أغانٍ أخرى للفرقة.

أما الموسيقى التي تنتجها "دام" فهي مزيج مميز بين الشرق والغرب، حيث تجمع الإيقاع العربي والألحان الشرقية مع الـ"هيب هوب" الحديث. وقد تأثرت أعمالهم من عدة مبدعين مثل : غسان كنفاني، أحلام مستغانمي، محمود درويش، ناجي العلي، upac‪,‬ B‪.I.G, K’nan, MBS, Pharoahe Monch. ‬T، وفقا لموقع فرقة DAM RAP.