بطولة التلواح تنطلق في دبي بمشاركة 260 متنافساً

6 صور
برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، وبتنظيم وإشراف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، انطلقت أمس بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور – التلواح التي تقام في المكان المخصص لبطولات الصيد بالصقور في منطقة الروية.
وشهد اليوم الأول من انطلاق البطولة منافسة قوية بين 260 طيراً للشيوخ ضمن 4 فئات هي "قرموشة جرناس" و"جير تبع جرناس" و"قرموشة فرخ" و"جير تبع فرخ". وبدأت البطولة في الساعة 9 صباحاً مع تحضير الطيور وتسجيلها حيث سارت العملية بكل سلاسة بفضل نظام الحلقة الذكية التي توضع في قدم الطير، لتنطلق المنافسات في الساعة 11 صباحاً. واتسمت المنافسات بالندية والتشويق، إذ قدم أغلب الطيور أداءً قوياً بفضل التدريب الجيد الذي حظيت به من قبل الصقّارين أو من مشاركتها خلال هذا العام في عدة منافسات.
وتعليقاً على انطلاق البطولة، قالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة بطولات فزاع بمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: "تتميز هذه البطولة بكونها نوعية ومتفردة، وتأتي في إطار حرص ولي عهد دبي على صون وحفظ التراث الإماراتي اللامادي ودعم الموروث الثقافي المميز وتعزيزه لدى جيل الناشئين والشباب. وتمثل هذه البطولة نموذجاً يُحتذى به من حيث المستوى التنظيمي والتقنيات المتطورة المستخدمة في حساب سرعة الطير والمسافة المقطوعة وحتى عمليات تسجيل الطيور".
وأضافت: "أكثر ما يميز البطولة هذا العام هو ارتفاع جاهزية الطيور المشاركة، وذلك لأنها تأتي بعد مشاركتها في عدة بطولات، الأمر الذي ساهم في تحضير الطيور بشكل جيد، ما ينعكس إيجابياً على مستوى المنافسات".
وقد اكتسبت هذه البطولة على مدار السنوات الثلاث الماضية قاعدة جماهيرية واسعة كونها إحدى أهم البطولات التراثية التي تقام في الإمارات وجزءاً لا يتجزأ من تراث عميق يمتد إلى مئات السنين.

وكان مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أعلن عن اطلاق مسابقة فخر الأجيال للتصوير الفوتوغرافي بالتزامن مع أول أيام البطولة، ووالتي تستمر لغاية 22 فبراير 2015. وفُتح باب المشاركة أمام المصورين من كافة الجنسيات، إذ يقوم المشاركون بالتقاط صور من خلال عدسة الهاتف المتحرك من موقع البطولة وتحميلها مباشرة على التطبيق الذكي F3 Championship.

وتعتمد المسابقة على موهبة المتشارك في التصوير، إذ يُمنع تعديل أو تغيير أو تحوير أو إضافة أي تأثيرات على الصورة الأصل، أو حتى تعديلها بواسطة جهاز الكومبيوتر. كما لا يُسمح بالكتابة أو التوقيع على واجهة الصورة أو وسمها بأي علامة مميزة. وسيتم منح المتسابقين مهلة يوم واحد هو 23 فبراير لتحميل الصور المشاركة في المسابقة. وسيحصل الفائزون في المراتب الثلاثة الأولى على جوائز مادية مجزية تبلغ 15,000 درهم للفائز الأول و10,000 درهم للفائز الثاني و5,000 درهم للفائز الثالث.

نتائج المتأهلين في اليوم الأول
فئة قرموشة جرناس - للشيوخ
جاء في المركز الأول فريق "YLS" وجاء في المرتبة الثانية فريق "NAS H" وفي المركز الثالث حل طير سلامه سهيل الكندي، وجاء في المركز الرابع فريق "NAS R"، وذهب المركز الخامس إلى فريق "MRM 1"، وحل في المركز الخامس أيضاً فريق "NAS R"، أما المركز السابع فكان من نصيب فريق العين فالكون، وذهب المركز الثامن إلى فريق "MRM 1"، وجاء في المركزين التاسع والعاشر فريق "NAS K".

فئة جير تبع جرناس - للشيوخ
حل في المركز الأول فريق زعبيل فالكون، وجاء في المراكز الثاني والثالث والرابع فريق "NAS H" وحصد "NAS K" المركز الخامس، والمركز السادس كان أيضاً من نصيب "NAS R"، وعاد "NAS K" ليحتل المركز السابع مرة أخرى، والمركز الثامن كان من نصيب "MAJ"، وجاء في المركز التاسع فريق زعبيل فالكون، وذهب المركز العاشر إلى فريق "NAS H".

فئة قرموشة فرخ- للشيوخ
احتل طير حمد سيف بالكديدا الفلاسي المركز الأول، وجاء في المركز الثاني طير سلطان محمد سلطان، وحصد المركز الثالث فريق "MM"، أما المركز الرابع فذهب إلى فريق "NAS K"، والخامس لفريق "NAS S"، وجاء في المركز السادس فريق "YLS"، وعاد فريق "MM" ليحتل المركز السابع، أما المركز الثامن فكان من نصيب فريق "NAS K"، والمركز التاسع حصده فريق "YLS"، أما المركز العاشر فكان من نصيب "MM".

فئة جير تبع فرخ - للشيوخ
وجاء في المركز الأول فريق "NAS K"، واحتل المرتبة الثانية فريق "YLS"، أما في المركز الثالث حل فريق "NAS H"، وجاء في المركز الرابع فريق "YLS"، وفي المرتبة الخامسة طير سلطان محمد سلطان مرخان، واحتل المرتبة السادسة فريق "NAS R"، أما المركز السابع فكان من نصيب فريق "F3" ، وذهب المركز الثامن إلى فريق "NAS H"، أما المركز التاسع فذهب إلى "NAS R"، والعاشر إلى فريق "NAS S".