خبراء الأحياء: 7 آلاف نوع بكتيريا تحملها الهواتف المحمولة

2 صور
حذَّر خبراء في علم الأحياء الدقيقة من البكتيريا التي تـنـتقل إلى الإنسان بسبب الهواتف المحمولة، ومقابض الأبواب، والنقود، ودعا الخبراء إلى اتخاذ طرق وقائيَّة للقضاء عليها.
وبحسب العديد من الأبحاث والاختبارات، فقد تبيَّن أنَّ أنواعاً معيَّنة من الهواتف المحمولة تعد أكثر جذباً للبكتيريا والجراثيم مقارنة بغيرها، حيث تحمل الهواتف المحمولة نحو 7 آلاف نوع من البكتيريا، منها ما هو ضار وقد يتسبب في التهابات تؤدي للأمراض، لذا ينصح بتنظيف الهواتف بمضادات الجراثيم يومياً، وتجنب الهواتف المكونة من شقوق في لوحات المفاتيح.
ووفقاً لـ«ديلي ميل» البريطانيَّة، فقد كشفت الأبحاث أيضاً أنَّ الهواتف ليست وحدها مرتعاً للجراثيم، إذ إنَّ النقود هي الأخرى تحمل عدداً لا بأس به منها، وبحسب اختبارات لكليَّة سانت بطرسبرغ فإنَّ 80% من النقود الورقيَّة، و50% من بطاقات الائتمان، تحمل بكتريا وجراثيم، لذا ينصح بتطهير محافظ النقود بمضادات البكتيريا أسبوعياً.
أما مقابض الأبواب، فينصح بغسل الأيدي عند لمسها، فضلاً عن عدم وضع الحقائب على الأسرة أو أسطح المطبخ، ويشدِّد خبراء على أهميَّة تعقيمها بمضادات الجراثيم أسبوعياً.
وفيما يخص الملابس وفرش الأسرة فهي من الأماكن الصالحة لنمو البكتيريا الناتجة عن ملايين الخلايا التي يفقدها الجسم، وكذلك من العرق أثناء النوم.
وأوصى الخبراء بغسلها مرَّة واحدة أسبوعياً على 60 درجة مئويَّة كحدٍّ أدنى، فضلاً عن وضعها تحت الشمس لقتل الكائنات الحيَّة الدقيقة، ووضع مكواة ساخنة على وسادات القطن لقتل البكتيريا.