"سيدتي نت" تلتقي ابنة الوزير التي تحوّلت إلى مصمّمة قفاطين!

8 صور

عرفت ليلة سفراء القفطان التي أقيمت مؤخراً بمدينة الدار البيضاء المغربية للاحتفال باليوم العالمي للمرأة عرض تشكيلة من القفاطين المغربية المميزة الخاصة بالمرأة المحجبة، كما أن هذه الإبداعات من توقيع هاجر الرميد ابنة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات.
"سيدتي نت" حاورت هاجر على هامش الحفل واستفسرتها عن العديد من الأمور التي تشغل بال الرأي العام في المغرب وعن موهبتها وعلاقتها بوالدها.

*هل لأنك محجبة قررت أن تخاطب تصاميمك المحجبات؟
- بالتأكيد كل مصمم ينطلق من ذاته ويرغب في أن تكون تصاميمه تعكس شخصية وبيئته، هذا من جهة أما من جهة أخرى فأنا أرى أن المرأة المحجبة مقصية من هذا الشأن ولا يتم مخاطبتها عبر التصاميم العصرية، لهذا أردت أن تكون لمستي هي الحجاب الذي اعتبره ميزة.
*كيف نبعت لديك موهبة التصميم؟
- هذا الأمر كان يخالجني منذ فترة طويلة، وخلال السنوات التي كنت أدرس فيها الهندسة قمت بالانطلاق في ترجمة أفكاري إلى أرض الواقع، وبدأت بشكل هاوي وأنا الآن أسير نحو الاحتراف بثبات.
* هل شجعك والدك عندما أردت أن تسلك هذا الطريق؟
- بالطبع لأن والدي يعد من أولياء الأمور اللذين يمنحون الثقة لبناتهم، لا يمكن أن أقول أنه يتدخل في بعض التفاصيل أو يقدم النصح ، لأن هذا المجال بعيد عنه تماما ولا يفقه فيه لكنه لا يبخل علي بالتوجيه ومد يد العون، طبعا لا يمكن أن ننسى أن لديه العديد من المشاغل ومن الصعب عليه مواكبتي بشكل دائم.
* لماذا تضايقك أسئلة الصحفيين عن والدك؟
- لأنه لا أحب خلط الأمور، نحن هنا في تظاهرة نسائية لها علاقة بالزي المغربي والمرأة لهذا أستغرب بعض الأسئلة التي تقحم اسم والدي، ما يجعلني أتضايق عندما تأتي بعض الأسئلة الموجهة لي حول عمل والدي أو اختصاصاته الوزارية والسياسية.
*غير بعيد كثيرا عن السياسة.. زوجة رئيس الحكومة حضرت هذا العرض إكراما لك ماذا تقولين لها؟
- طبعاً أنا أريد أن أوجه كامل الشكر للسيدة نبيلة بنكيران التي تكبدت عناء السفر من العاصمة الرباط صوب الدار البيضاء كي تتابع عرضي، قمت بدعوتها و كانت كريمة معي ولبت دعوتي. أشعر بالامتنان لهذا الشرف الكبير خاصة أن هذا هو أول عرض أزياء تحضره في حياتها.
*هل تنوين تسويق منتوجاتك بالعالم أم ستكتفين بالمغرب؟
- بالتأكيد أحلم بأن أتوجه نحو السوق العالمية، وبالتحديد دول الخليج لأني أجد أن المرأة هناك عاشقة لهذا الزي كما أنها تملك نقاط مشتركة مع النساء المغربيات، وهو حبهن للأزياء التي توحي بالفخامة والأناقة وفي نفس الوقت تكون بسيطة.
* قدمت قفاطين بالحجاب.. هل ممكن أن نرى تصاميم جريئة لك في المستقبل؟
- لا أعتقد ... ولا أرى أنه ممكن في يوم من الأيام أن أدخل مثل هذه اللمسات على تشكيلتي لأني أعتبر أن هذا اللباس هو تقليدي ويوحي بالوقار وأنا ضد عصرنته وتغيير معالمه.