فرنسا تدرس مشروع قانون يحظر نحافة العارضات

تدرس الحكومة الفرنسيَّة مشروع قانون يحظر عارضات الأزياء ذوات النحافة المفرطة وقد يفرض أيضاً غرامات على وكالات الإعلان أو دور الأزياء التي تتعاقد معهنَّ.
وستنضم فرنسا، التي لديها صناعة للأزياء والكماليات قيمتها عشرات المليارات من الدولارات إلى إيطاليا وإسبانيا وإسرائيل التي تبنَّت جميعها في أوائل 2013 قوانين تمنع عمل العارضات النحيفات جداً في دور عرض الأزياء أو في الحملات الإعلانيَّة.
وأوضحت وزيرة الصحة الفرنسيَّة، ماريسول تورين، في مقابلة تلفزيونيَّة، أنَّ الحكومة الاشتراكيَّة من المرجح أن تدعم تعديلين فيما يتعلق بوزن العارضات.
وقال أوليفييه فيران، البرلماني الاشتراكي، الذي صاغ التعديلين إنَّ القانون سيفرض فحوصاً منتظمة للوزن وغرامات ماليَّة تصل إلى 75 ألف يورو (79 ألف دولار) عن أي خروقات، وأيضاً عقوبة السجن لفترة تصل إلى ستة أشهر للعاملين المتورطين في مثل هذه الخروقات.
وأضاف أنَّ العارضات سيتعين عليهنَّ أن يقدمن شهادة طبيَّة تظهر مؤشراً لكتلة الجسم لا يقل عن 18 أو نحو 55 كيلوغراماً لطول قدره 1.75 متر قبل التعاقد معهنَّ للعمل ولأسابيع قليلة بعد ذلك.
وتقترح التعديلات في مشروع القانون أيضاً عقوبات لأي شيء يتم الترويج له قد ينظر إليه على أنَّه يشجع على النحافة المفرطة وبشكل خاص مواقع الإنترنت المؤيدة لفقدان الشهيَّة للطعام التي تمتدح أساليب للحياة غير صحيَّة.