تقنية أميركيَّة تحول العيون الداكنة إلى زرقاء!

2 صور
في تجربة جديدة من نوعها تختبر عيادة ستروما ميديكال كروبوريشن في ولاية كاليفورنيا الأميركيَّة تقنية جديدة تحول عيون الإنسان الداكنة مثل البني أو الأسود إلى اللون الأزرق.
وقالت العيادة إنَّها اخترعت تقنية جديدة لجراحة للعين بالليزر قادرة على إزالة الخضاب (وهو مادَّة كيميائيَّة تغيِّر لون الضوء المنعكس عنها) من عين الشخص، ما يحولها إلى اللون الأزرق.
ولفتت إلى أنَّ الطبقة العليا للقزحيَّة في العيون الداكنة، مثل البنية والسوداء، تحتوي على تركيزات عالية من الميلانين، وهو خضاب طبيعي يؤثر في لون جلد الإنسان، وشعره، وعينيه، أما بالنسبة إلى العيون الزرقاء والخضراء، فالسدى فيها يحوي كمية قليلة من الميلانين.
وأكَّدت العيادة أنَّها تستخدم تقنية ليزر جديدة لإزالة الميلانين في سدى القزحيَّة، لافتةً إلى أنَّ العمليَّة لا تستغرق سوى 30 ثانية لكل عين، وهذه التقنية تجعل الجسم يبدأ بعملية طبيعيَّة خاصة لإزالة الخضاب من العين على مدى أسابيع عديدة بعد العلاج، وهذا ما يجعل المريض يحصل على عيون زرقاء بلون السماء.
وأوضحت العيادة أنَّها في انتظار موافقة الهيئات التنظيميَّة الحكوميَّة بعد التأكد من أنَّ العمليَّة آمنة، وستبدأ قبول المرضى وإجراء العمليَّة بسعر يبلغ زهاء 5000 دولار، وتتوقع العيادة أن تكون هذه العمليَّة متاحة خارج الولايات المتحدة أولاً، نظراً للتكلفة والأنظمة الصارمة للحصول على الموافقة.
وتبحث العيادة في الوقت الراهن عن مرضى لإجراء تجارب سريريَّة في كوستاريكا، والمكسيك، والفلبين، والأرجنتين، إضافة إلى العاصمة البريطانيَّة، لندن، والفرنسيَّة، باريس، والكنديَّة تورونتو.
يذكر أنَّ اللون الأزرق يأتي من ظاهرة لانتشار الضوء يُطلق عليها اسم «ظاهرة تندال»، وهي مماثلة لـ«ظاهرة رايلي» التي تجعل السماء تبدو زرقاء، لذا في الواقع، تبدو العيون زرقاء فقط عندما لا يوجد فيها خضاب.