22 ألف حالة تسمم غذائي في السعودية

أصبح الكثير من الناس يعتمدون على المطاعم في وجباتهم اليومية، والتي يسميها الأطباء بالغذاء الغير آمن، وكشفت دراسة طبية حديثة صدرت مؤخراً عن وجود 22 ألف حالة تسمم غذائي في السعودية خلال 10 سنوات بسبب الأطعمة الفاسدة.
ويأتي إعلان نتائج هذه الدراسة متزامناً مع احتفالية المدينة الطبية الجامعية في جامعة الملك سعود في الرياض ممثلة بمركز التثقيف الصحي في المستشفيات الجامعية وكرسي التوعية الصحية وتعزيز الصحة بتنظيمها فعاليات يوم الصحة العالمي بشعار "السلامة الغذائية" في مستشفى الملك خالد الجامعي.
كما قال رئيس اللجنة المنظمة الدكتور سليمان الشمري: "ما نسعى إليه هو معرفة كيفية الوقاية من التسمم، وطرق الطهي، والتسخين الآمن، وحفظ الأطعمة بطريقة صحية، والتسوق الآمن الذي يحافظ على الأطعمة من التلوث"، متمنياً أن تسهم هذه الحملات التوعوية في زيادة وعي جميع أفراد المجتمع، أو تكون سبباً في تقلص حالات الإصابة بالتسمم الغذائي في السعودية، وقدم الدعوة للجميع للحضور والاستفادة من الفعاليات المقامة.
وأشار رئيس اللجنة المنظمة الدكتور سليمان الشمري إلى أنه بناء على ما نشرته منظمة الصحة العالمية للعام الحالي فإنه يتوفى مليونا شخص سنوياً بسبب الغذاء غير الآمن الذي يحتوي على البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو مواد كيميائية، إذ يبدأ المرض بأعراض بسيطة، مثل: المغص، والإسهال، وأحياناً تصل إلى الإصابة بالسرطان.
وذكر أن اختيار منظمة الصحة العالمية في يوم الصحة العالمي 2015 شعار سلامة الأغذية أسهم في دفع الجهات المسؤولة لتوعية المجتمع في النظر لهذه المشكلة الصحية التي تواجه العالم، وذلك وفقاً لما أوردته صحيفة "الحياة".
الجدير بالذكر، قد تحدث حالات التسمم في بعض المطاعم إذا لم تراع في طهوها وطريقة حفظها وتقديمها للطعام الضوابط الصحية التي وضعتها البلدية، وعدم التزامها بالتعليمات التي تعهدت بمراعاتها لضمان صحة وسلامة المستهلك، ومن أسباب الإصابة بالتسمم:

المعادن: تعود حالات التسمم بسبب المعادن إلى تخزين الأغذية الحمضية كعصائر الفاكهة في عبوات مطلية بالكادميوم أو الانتيمون أو الزنك أو الرصاص.

المبيدات الحشرية: تحدث نتيجة تناول خضروات أو فاكهة بعد رشها بالمبيدات مباشرة لعدم الغسيل الجيد لها، ويحدث أيضاً التسمم بسبب المبيدات الحشرية المنزلية نتيجة إساءة الاستخدام.

المواد الكيماوية والمنظفات الصناعية: تستخدم هذه المواد في غسيل خطوط الإنتاج، ويحدث التسمم نتيجة الاستخدام الخاطئ لها سواء عن طريق استخدام تركيزات عالية من هذه المواد أو عدم الغسيل الجيد بعد استخدامها، مما ينتج عنه انتقال هذه المواد الكيميائية للغذاء .

مكسبات الطعم والرائحة والمواد الحافظة: تضاف هذه المواد للأغذية بغرض تحسين الطعم والرائحة وزيادة فترة الصلاحية، وإذا استخدمت بكميات كبيرة تسبب التسمم في أقل من ساعة .