صعوبات التنفس أثناء النوم تسبب فقدان الذاكرة!

2 صور
أظهرت دراسة أميركيَّة حديثة أنَّ من يعانون صعوبات في التنفس أثناء النوم يكونون أكثر عرضة لمواجهة مشكلات في الذاكرة والتفكير لاحقاً.
وشملت الدِّراسة 2.400 شخص تزيد أعمارهم على 55 عاماً، تمت دراسة بياناتهم، وركز الباحثون على دراسة من يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي حالة ترتخي فيها العضلات المحيطة بالحلق، وقد تسد مسارات الهواء ما يؤدي إلى صعوبة التنفس.
وتوصلت النتائج إلى أنَّ من يعانون من توقف التنفس أثناء النوم ظهرت لديهم مشاكل في الذاكرة والتفكير في أواخر السبعينات، أي قبل عشر سنوات من أولئك الذين ينامون جيداً.
ويهتم الباحثون بشأن الحالات التي قد تؤثر في أعضائهم الحيويَّة، تتضمن المخ، خشية ألا تستقبل الأكسجين الكافي.
ولم يعان العدد القليل من المرضى، الذين استخدموا جهازاً يحافظ على تقليل الضغط وفتح مسارات الهواء، من أي من هذه المشاكل، ويجري الباحثون دراسات أشمل للتأكد من إمكانيَّة استخدام أجهزة التنفس للمساعدة في الحفاظ على الذاكرة وقدرات التفكير.
ويقول سيمون ريدلي، من مركز أبحاث الزهايمر بالمملكة المتحدة: إنَّ نتائج الدِّراسة تشير إلى أنَّ اضطراب التنفس أثناء النوم قد يكون عنصراً خطراً على الذاكرة والقدرة على التفكير عند التقدم في السن، لكنَّه لا يثبت وجود علاقة سببية.
وأضاف، أنَّ توفر الأكسجين للمخ أمر ضروري للحفاظ على صحته، ومن المدهش أن يكون علاج مشاكل التنفس أثناء النوم على صلة بمشكلات الذاكرة والتفكير عند التقدم في العمر.