منى شبّاح أفضل رياضية عربية

4 صور
تمّ صباح الأمس، الثلاثاء، في الدوحة بقطر، الإعلان عن نتائج الاستفتاء الذي أجراه الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، وقد أسفر عن تتويج لاعبة كرة اليد التونسيّة منى شبّاح بلقب أفضل رياضيّة عربية لعام 2014، ومنى شبّاح التي يطلق عليها لقب «جوهرة كرة اليد» (وطولها متر و70 سنتيمتراً ووزنها 58 كلغ) هي اليوم إحدى أهمّ لاعبات المنتخب التونسي لكرة اليد، ولعبت معه حتى الآن 209 مقابلات دولية، وسجلت 875 هدفاً، ونالت معه بطولة إفريقيا للأمم التي جرت بالجزائر.
وانضمّت منى شبّاح في شهر يونيو (حزيران) 2014 إلى نادي مدينة «نيم» في فرنسا كلاعبة محترفة، والذي يضمّ أيضاً لاعبة تونسية ثانية هي أسماء الغاوي. (تقع مدينة «نيم» بالجنوب الفرنسي وتبعد 715 كلم عن باريس).
وقد وقّعت مع هذا النادي الكبير عقداً لمدة ثلاث سنوات، وقد قادته منذ الأسابيع الأولى لانضمامه إليه، إلى صدارة الدوري الفرنسي بعد خمس مقابلات وخمسة انتصارات متتالية، كانت هي فيه أفضل هدّافة؛ بتسجيلها 47 هدفاً.
وتعدّ منى الشبّاح إحدى أهم لاعبات كرة اليد النسائيّة في العالم، وهي لاعبة استثنائيّة وتتمتع بمهارات عالية إلى جانب ذكائها وهدوئها أثناء المباريات وجديتها ونضجها.
وكان قد حصل منذ أشهر إجماع في فرنسا على اختيار اللاعبة التونسية منى شبّاح (32 عاماً) أفضل لاعبة كرة يد في البطولة (الدوري) الفرنسية النسائية خلال شهر سبتمبر 2014، وأعلنت الخبر وقتها الرابطة الفرنسية المحترفة للسيدات.
بدأت منى شبّاح الاحتراف عام 2005 في فرنسا، وبقيت ثلاث سنوات لاعبة في نادي مدينة «بيزنسون»، ثم وقع انتدابها في الدانمارك، التي تعد أحسن وأفضل الدول الأوروبية في كرة اليد للسيدات، وانضمت إلى نادي «تيم إيسبارغ»، ثم إلى نادي «فيربورغ» الذي حصلت معه على بطولة وكأس الدانمارك والبطولة الأوروبية وكأس كؤوس أوروبا، وتمّ اختيارها كأفضل لاعبة في الدوري الدانماركي لكرة اليد للسيدات لموسم 2009-2010، كما سبق أن حصلت على لقب أفضل لاعبة في موقع «ظهير أيمن» في البطولة الفرنسية لموسم 2007- 2008، وتمّ اختيارها أفضل لاعبة في بطولة إفريقيا للأمم التي جرت بالقاهرة عام 2010، وأعيد اختيارها بنفس اللقب في دورة جديدة لنفس البطولة التي جرت بالمغرب عام 2012.