20 سعودية يهيئن أرضية إقلاع الطائرات

على الرغم من أن الفتاة السعودية لا تستطيع أن تقود السيارة، إلا أن هناك 20 سعودية سيتمكن من العمل كمساعد طيار أرضي في شركات الطيران العاملة في المملكة من خلال الدورات التدريبية التي اجتزنها.

وحصلت هؤلاء النساء على دورة مدتها 13 أسبوعاً لتخولهن لوظيفة تعرف بالـ"المرحل الجوي"، وهي تعني أن الشخص مؤهل ومجاز له قانونياً اتخاذ قرار السماح للطائرة بالإقلاع عقب جمع المعلومات الفنية الكافية عن الرحلة، وتجهيزها لقائد الطائرة قبل أن تنطلق في الأجواء.

ومن جانبها، تقول مساعدة المدير العام لأكاديمية رواد الطيران والمتحدثة باسمها منال كتبي: "إن وظيفة المرحل الجوي من الوظائف الصعبة التي تتطلب كثيراً من الدقة والتركيز"، فيما ذكرت المرحلة الجوية نوف علام أنها ورثت محبة هذا النوع من الأعمال من والدها، فهو طيار عسكري بالقوات المسلحة، كما أن أخيها يعمل طياراً مدنياً، وذلك وفقاً لجريدة "الوطن".

وبينت مشرفة الدورات في المعهد مودة عبدالفتاح أن الالتحاق بالدورة يشترط أن يكون المتقدم لها فوق 21 عاماً، ولا يتمكن من الحصول على الرخصة إلا عندما يبلغ 23 عاماً، لكنه يستطيع خلال هذه الفترة مزاولة المهنة، إضافة إلى ضرورة إجادته للغة الإنجليزية.

ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الـ20 سعودية قد تخرجن من أكاديمية خاصة بالطيران في جدة، وذلك خلال العامين الماضيين، وحصلت 8 منهن أخيراً على رخصة مرحّل جوي (Dispatcher) والمعتمدة نظامياً للعمل كمساعد طيار أرضي في شركات الطيران في المملكة.