لايف ستايل /اتيكيت

"ليديز فيرست" تحت مجهر "الإتيكيت"

تنتشر مقولة "ليديز فيرست" أو "السيدات أولاً" في جميع أنحاء العالم، وتتوجّه إلى الرجال بشكل خاص ليتصرفوا بأدب مع السيدات عند الالتقاء بهنّ في مكان عام أو خاص. مثلاً، يجب على الرجل أن يسمح للسيدة بأن تتقدّمه، وأن يعطيها الأولوية، كما تشرح خبيرة "الإتيكيت" السيدة نادين ضاهر، في ما يأتي:

القاعدة الأولى: النساء أولاً

- عند دخول الرجل إلى مكان ما وبجانبه سيدة، يقضي التصرف الحسن بأن يسمح لها بالدخول أولاً.
- عند التواجد حول مائدة طعام في حفلة أو سهرة أو مطعم، تفرض الأصول أن يسحب الرجل الكرسي للمرأة لتجلس عليه أولاً، ثم يجلس هو.

القاعدة الثانية: الرجال أولاً
- عند النزول من السيارة، يخرج الرجل أولاً لكي يفتح الباب للسيدة التي ترافقه، وينتظر إلى حين نزولها. لكن، يمكن للمرأة أن تخرج من السيارة وأن تتجاوز ذلك إن لم ترد الانتظار. إذا كان هناك سائق للسيارة، يجلس صاحب السيارة دوماً في المقعد الخلفي إلى الجانب الأيمن. وينطبق ذلك أيضاً على المرأة إذا كانت هي مالكة السيارة. في حال تواجد رجل وامرأة سوياً في سيارة يقودها سائق، وكان الرجل هو صاحب السيارة، فعليه أن يعطيها مكانه في المقعد الخلفي إلى اليمين.
- يتقدّم الرجل المرأة عند الذهاب لتناول طعام في مكان ما لجذب الكرسي لها لتجلس عليه. كما يتقدّم عليها عند دخول مكان ما لفتح الباب لها، والعكس إذا كان الباب ينفتح بشكل تلقائي. ويتقدم الرجل أيضاً المرأة عند النزول على السلالم لحمايتها إذا تعرضت للسقوط، إلا أن المرأة تتقدّمه عند صعود ونزول السلالم الكهربائية.
- في المصعد، يخرج الرجل أولاً، إذا كان المصعد مزدحماً بالناس وكان هو الأقرب إلى الباب. وكذلك تفعل المرأة إذا كانت هي الأقرب من باب المصعد، فالأقرب من الباب هو من يخرج أولاً. أما إذا كان المصعد غير مزدحم، فالسيدة هي التي تخرج أولاً قبل الرجل، كما هي الحال عند الخروج من غرفة أو من منزل أو من باب.
- بالنسبة لــ"إتيكيت" الجلوس في القطارات أو الحافلات، يُخلي الرجل مكانه للسيدة إذا كانت عجوزاً أو حاملاً أو مريضة أو تحمل شيئاً ثقيلاً أو تصطحب ولداً.

شاهدي أيضاً:

أصول إرسال السيرة الذاتية

9 أصول للتعارف

تعرّفي إلى قواعد حضور عروض الأزياء

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X