العمل وفق ورديات غير منتظمة يؤدي إلى مخاطر صحيَّة متنوِّعة

أظهرت دراسة فنلنديَّة صدرت حديثاً، أجراها باحثون في المعهد الوطني للصحة والرفاه في هلسنكي، أنَّ العمل وفق نظام الورديات المتقلب قد يؤدي إلى سوء التغذية وممارسة قدر غير كافٍ من الرياضة، وهما عاملان مسؤولان على الأقل عن تزايد المخاطر الصحيَّة بين من يعملون وفق مواعيد عمل متنوِّعة أو في ورديات ليليَّة بشكل منتظم.
ووفقاً لـ«رويترز» العربيَّة، فقد أشار الباحثون إلى أنَّ العاملين في نظام الورديات يميلون إلى اكتساب وزن أكثر كلما عملوا في نوبات عمل متنوِّعة في حين أنَّ العاملين في النوبات الليليَّة ينامون ساعات أقل ما قد يسبب مشاكل في عمليَّة الأيض وفي القلب والشرايين.
وشملت الدِّراسة الجديدة 1478 موظفاً كانوا قد شاركوا في برنامج لتشخيص الأمراض المزمنة والوقاية منها بين موظفي الخطوط الجويَّة بين عامي 2006 و2009 وكان أكثر من النصف بقليل رجالا.
وسجل الموظفون الرجال الذين كانوا يعملون وفق نظام الورديات، سواء على الطائرات أو في خدمة الزبائن، ميلا أقل لتناول حصة واحدة من الخضار على الأقل في اليوم من زملائهم الذين يقتصر عملهم على النوبات الصباحيَّة أو على متن الرحلات.
وتحصل النساء العاملات وفق ورديات على 12.6% من مجموع سعراتهنَّ الحراريَّة اليوميَّة من الدهون المشبعة مقارنة بنسبة 12.2% للنساء اللواتي يعملن خلال النهار.