فعاليات البرنامج الصحي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة

14 صور
بحضور الدكتورة منيرة بلحمر مدير إدارة التوعية الصحية بالصحة العامة والدكتورة أميرة بادخن مدير مراكز شمال شرق جدة والدكتورة علا أكرم مشرف قطاع شمال غرب، نظّم قسم الخدمة الاجتماعية بالصحة العامة بجدة، التابعة لوزارة الصحة، بالتعاون مع مركز الملك عبد الله لرعاية الأطفال المعوقين، فعاليات البرنامج الصحي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة، تحت شعار "كونوا لهم عوناً وأماناً.. ليكون لهم دور في بناء مجتمعهم". والذي يهدف لادخال البهجة والسرور إلى نفوس هذه الفئة، وتذكير المجتمع بحقوقهم، وتوعيتهم من الناحيتين الاجتماعية والصحية.
بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم تلاها أحد الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم السلام الملكي السعودي، تلاه كلمة ألقاها مركز الملك عبد الله د. زهير ميمني، أشاد فيها بالفعالية وأهميتها من أجل دعم هذه الفئة الغالية على قلوب الجميع. وأشار إلى أن تنظيم مثل هذه البرامج ضروري لتوعية المجتمع، وأن ذوي الاحتياجات الخاصة يمثلون شريحة مهمة في المجتمع، والإعاقة مشكلة تفرض على أصحابها حاجات اجتماعية ونفسية وطبية، ولا بد من توفير كل الإمكانيات التي تعينهم وتساعدهم على الاندماج مع المجتمع.
ثم ألقت الدكتورة منيرة بلحمر كلمة رحّبت فيها بالحضور وأثنت على الجهد الذي بذله قسم الخدمة الاجتماعية بالصحة العامة بجدة لتظيم ونجاح هذه الفعاليات التي تسهم في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وشكرت كل من ساهم في تنظيم هذه الفعاليات. ثم ألقت الأخصائية الاجتماعية سميرة الغامدي محاضرة حول حماية الأبناء من التحرش الجنسي.
أما الدكتور سعيد الغامدي، نائب مدير مستشفى الملك عبد العزيز، فقد ألقى كلمة ركّز فيها على دور هيئة التمريض تجاه المرضى بشكل عام، وأهمية دور الممرضات في الاعتناء بذوي الاحتياجات الخاصة.
تخلّل الفعاليات مسرحية أداء الشخصيات الكرتونية حول أمراض الأسنان وكيفية حمايتها وضرورة إبعاد الأطفال قد الإمكان عن الحلويات وتعويدهم على استخدام المعجون والفرشاة بعد كل طعام أو حلوى يتناولها.
على هامش الفعاليات تحدّثت الأخصائية الاجتماعية نورة الجعيد، المنسق الفني في قسم الخدمة الاجتماعية بالصحة العامة عن أهمية هذه الفعالية، فقالت إن الهدف الرئيسي هو تذكير المجتمع بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوعيته، من الناحيتين الاجتماعية والصحية، وذلك من خلال مجموعة من الأركان الموجّهة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأهاليهم، مثل ركن الحماية الجسدية، لتعريف الأطفال بأنواع الأذى الجسدي، الذي يمكن أن يتعرضوا له، وركن أعطني حقوقي، الذي يتضمّن مجموعة من الحقوق التي يطالب بها ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال توقيعهم على اللوحة التي تتضمّن هذه الحقوق. وركن الطفل الموهوب، الذي يسلّط الضوء على مواهب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وركن الاستشارات الاجتماعية والنفسية، والذي يقدّم استشارات لأهالي الأطفال.
بالإضافة عدد من الأركان الصحية، منها: "ركن الابتسامة الجميلة، ركن الاستشارات الطبية، ركن غسل الأيدي، ركن الطباخ الصغير، ركن الأمن والسلامة، ركن ضع بصمتك، وركن ترفيهي خاص بالأطفال".