لأول مرة في السعودية.. الأرصفة تتفاعل مع ألوان الإشارة المرورية

للمحافظة على جمال شوارع منطقة القصيم وحفاظاً على أرواح المارة، قامت أمانة منطقة القصيم ممثلة بوكالة الأمانة للدراسات والإشراف باستبدال البلدورات الإسمنتية الموجودة على أحد التقاطعات في بريدة ببلدورات مصنوعة من البولسترين الشفاف الذي يعكس الإضاءة الصادرة من داخله.

ونفذت الأمانة هذا التقاطع الذكي في تقاطع طريق عمر بن الخطاب مع طريق المعارض شمال بريدة؛ لأنه يشهد كثافة ملحوظة في حركة المرور، حيث تم ربط جزء من إضاءة الرصيف مع إضاءة الإشارة الضوئية، فيصبح باللون الأحمر أو الأخضر وفق حالة الإشارة المرورية.

وأوضح وكيل الأمين للدراسات والإشراف بأمانة منطقة القصيم المهندس عبدالعزيز السحيباني أن التقاطع الذكي يُعطي درجة أكثر بتنبيه سائقي المركبات والمشاة، حيث أن مساحة اللون تتسع أمام السائق فتعطي تحذيراً أكبر لسائقي المركبات، مما يزيد من درجة الأمان في التقاطع، وبالتالي التقليل من الحوادث.

وأشار م. السحيباني إلى أن هذه الخطوة تحول طرق المدينة وتقاطعاتها إلى طرق أكثر إنسانية، وتضفي جمالاً على طرق المدينة، ويعتبر هذا هو التقاطع الأول الذي ينفذ بهذه الطريقة على مستوى المملكة.

وأشار السحيباني إلى أن هذا التقاطع يعتبر التقاطع الأول الذي ينفذ بهذه الطريقة على مستوى المملكة، والذي يحول طرق المدينة وتقاطعاتها إلى طرق أكثر إنسانية، وتضفي جمالاً على طرق المدينة.