مؤسس «فيس بوك» يدعو إلى قراءة مقدمة ابن خلدون!

أثارت دعوة مؤسس موقع «فيس بوك» مارك زوكربرغ عن نيته قراءة الكتاب الموسوعي «مقدِّمة ابن خلدون»، ردود فعل مختلفة واهتماماً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكان مارك زوكربرغ أعلن عبر صفحته أنَّه بصدد قراءة كتاب «المقدمة» لابن خلدون، في إطار مبادرته المسماة «عام من الكتب»، التي تهدف إلى تشجيع الناس على القراءة.
وأوضح زوكربرغ أنَّ من المشوق جداً الاطلاع على الآراء التي تحدث عنها ابن خلدون (1332-1406م) قبل نحو سبعة قرون، فيما يتعلق بالمجتمع والثقافة ونشأة المدن والسياسة والعلوم.
وتراوحت ردود الأفعال بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين الترحيب والإعجاب والسخرية.
وأوضح مستخدم من اليمن على «تويتر» أنَّ مؤسس «فيس بوك» يقرأ (المقدمة) بينما لا يعرَّف معظم العرب في سنه من هو ابن خلدون أصلا.
في حين كتبت إحدى الشابات المصريات تغريدة تقول فيها: في الوقت الذي يقرأ مارك زوكبرغ (المقدمة)، العرب يختلفون بشأن ابن خلدون هل جزائري أم تونسي أم مصري.
كما أشاد عدد من المستخدمين بثقافة زوكربرغ، فأوضح أحدهم قائلا: مارك زوكربرج مؤسس «فيس بوك» يقرأ كتاب مقدمة ابن خلدون، فلا تعتقد أنَّ النجاح صدفة، وأن العلم والمعرفة مقتصرة على جغرافيا.
ووجد آخرون في الخبر مناسبة للحديث عن الإزدواجيَّة لدى العرب، فقال أحد المستخدمين إنَّ الأجنبي يحصل على المديح إذا ما رأينا في يده كتاباً، أما العربي فيتعرَّض للسخرية إذا ما أمسك كتاباً بيده ويتهم بالتعالي.