«سيلفي» يناقش قضية العضل.. فكيف تتعاملين معها؟

2 صور

تطرق مسلسل (سيلفي) للفنان ناصر القصبي، ضمن إحدى حلقاته، لمشكلة عضل الفتيات؛ وذلك من أجل تسليط الضوء على هذه المشكلة، التي يعاني منها عدد غير قليل من الفتيات في كثير من العائلات في الدول العربية والخليجية.

ما هو العضل؟
العضل شرعاً: هو منع الأب، أو من ينوب عنه كالأخ الأكبر أو الخال أو العم، البنت من أن تتزوج ممن ترغب، مع انعدام وجود الأسباب المنطقية لذلك المنع لدى ولي الأمر، وهو نوع من أنواع الظلم، كما أنه أحد الأسباب الرئيسية لتأخر الفتيات بالزواج، وارتفاع نسبة العنوسة في تلك الدول التي تقوم بعضل الفتيات من أجل مصالح مختلفة؛ كالطمع المادي براتب الفتاة، أو الطمع في تزويجها لمن يقدم مهراً كبيراً، أو الخوف على الميراث ومال العائلة من أن يذهب لشخص غريب، أو يكون العضل بسبب العادات والتقاليد القديمة، والتي أتت معظمها من عادات الجاهلية؛ كالنظر إلى الفروقات الاجتماعية والأنساب.

وبالنظر إلى أن العضل منهي عنه في الإسلام، فكيف تتصرف الفتاة في حال واجهت العضل من ولي أمرها؟

للعضل أضرار كبيرة على المجتمع ثانياً، وعلى الفتاة أولاً؛ كأن تصاب بالتوتر والاضطرابات النفسية والاكتئاب، وهنا لابد من وصايا تجنب الفتيات العضل، وكيفية التخلص منه إن أمكن وبأفضل الطرق وأقلها ضرراً، ويأتي ذلك من خلال هذه النصائح:
- أولاً: من المهم التحلي بالصبر والتريث والهدوء والتفكير بعدة طرق لحل الخلاف مع ولي الأمر؛ حتى لا تتفاقم المشكلة.
- كثير من الفتيات يمتنعن خوفاً عن إبداء رغبتهن بالزواج، وهذا يجعل ولي الأمر يتصرف بحرية تجاهها، إذا لا بد من التحدث عن ذلك بطريقة لبقة وواضحة.
- الحوار مع ولي الأمر مهم؛ لمعرفة ما هي أهم الأسباب التي تدفعه لمنع الزواج ومحاولة حلها. ويرى الكثيرون أن تقديم بعض التنازلات من أجل الهدف الأهم، وهو الزواج، هو تصرف ذكي، مثل التنازل عن جزء من الراتب وما إلى ذلك.
- في حال كان ولي الأمر صعب النقاش، فمن الأفضل الاستعانة بشخص ثقة؛ يستطيع مناقشة ولي الأمر بطريقة يفهمها، ويصل به إلى نتيجة مرضية لجميع الأطراف.
- وأخيراً وبعد فشل كل الطرق، وإن اضطر الأمر، يمكن الاستعانة بالقضاء الذي يمنع العضل للفتاة، ويحاول التدخل؛ من أجل الوصول إلى حل مع ولي الأمر وإقناعه بحق الفتاة الطبيعي؛ بالزواج والإنجاب وتكوين أسرة.

 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.