أسرة ومجتمع /أنت و العمل

تغلبي على ثقافة الخوف في العمل

يقول بريان تريسي أشهر محاضر عن النجاح: "الناجحون عندهم عادة التوقع الإيجابي قبل حدوث الحدث"، ويقول الكاتب ومحاضر التنمية البشرية دينيس ويتلي: "الناجحون فى الحياة دائماً يفكرون بطريقة أنا أستطيع، سوف أعمل، وأنا قادر، أما الفاشلون فيركزون أفكارهم على ما كان يفترض عمله أو على ما لا يستطيعون عمله.

بينما يقول فرانسيس تشان: "لا ينبغي أن يكون خوفنا من الفشل، بل من النجاح في أمور لا تهم في الحياة".
والخوف عاطفة تثير متلازمة الكر أو الفر، وهو أمر ملائم إذا كان حيوان ضخم يطاردك في الغابة، ولكن في مقر العمل، وفي القرن 21 ، يمكن للخوف جعل العمل مكاناً بائساً، سواء كان الخوف من الخطأ، أو من الفشل، أو من أن يحكم الآخرون عليك أو الخوف فقط من عدم كونك جيدة بما فيه الكفاية.

1 . استعدي لتكوني خائفة
تقول برينيه براون، مؤلفة كتاب Daring Greatly: How The Courage To Be Vulnerable Transforms The Way We Live, Love, Parent And Lead ": إذا أردت أن تكوني ناجحة، عليك أن تكوني على استعداد لتخافي، فهي الطريقة الوحيدة لتحقيق أي شيء ذي قيمة حقيقية. عند اتخاذ قرار فيه مخاطرة في العمل عليك توقع: الخوف والشك الذاتي، والمقارنة، والقلق وعدم اليقين. بدلاً من السماح للخوف بإيقافك، توقعي أن يكون موجوداً واعترفي به، تعرفي بالضبط على الخوف وتجاهليه وكأنك تقولين: أراك وأسمعك، ولكنني سأفعل ذلك على أي حال. قد يكون ذهابك غير مأمون ولكنه أرحم من التفكير، في نهاية حياتنا، ماذا لو ذهبت؟ كيف كان الأمر سيختلف؟ "

2 . بناء الثقة
عند المرور بحالة ركود، يبدو أن أرباب العمل يتحكمون في الأمور. فقد شهدت المملكة المتحدة سقوط الأجور، وارتفاع ساعات العمل، واختفاء حقوق مثل الاجازة المرضية والامتيازات، وقبل هؤلاء الموظفين لأنهم خائفون. ولكن إذا كنت جيدة في عملك ، فأنت ذات قيمة، حتى في حالة الركود عندما يكون هناك عدد أقل من الموظفين. فكل مدير يعرف ارتفاع تكلفة استبدال شخص ما، سواء من الناحية المالية أو من حيث الوقت والمتاعب في العثور على شخص جديد وتطويره. حتى لو رغبت شركتك في تقليل عدد الموظفين، فلن تود أن تفقد الموظفين الأكثر فعالية. قول هيذر ماكجريجور ، مؤلفة Careers Advice For Ambitious Women :آمني بنفسك، إذا آمنت بنفسك سوف تتفاوضين بفعالية. وتقترح بناء الثقة بالنفس بعيداً عن جو العمل، من خلال وضع هدف لنفسك كل عام لا يرتبط بالمنزل أو الوظيفة. سيتطلب الأمر الجهد و الانضباط ولكن هذا ليس مستحيلاً.

3 . اجعلي العمل مناسباً لك
"معظم الناس يعملون بجد حتى لا يطردوا، ويتقاضون رواتب تكفي حتى لا يستقيلوا". جورج كارلين.
سواء ان كانت الأجور متدنية، أو العمل كثيراً، أو إن كانت جهودك غير معترف بها، قد تشعرين كما لو أنك فاقدة السيطرة على مهنتك ومستقبلك. ولكن يمكنك تمكين نفسك وجعل منصبك الحالي ملائماً بالنسبة لك. "استخدام منصبك الحالي لتعلم مهارات جديدة وحضور دورات ومشاريع خارجية عن الوصف الوظيفي لتحسين قيمتك سواء لنفسك، أو عملك الحالي والمستقبلي، يقول دان شاوبل ، مؤلف كتاب Promote Yourself: The New Rules For Building An Outstanding Career: إن أفضل طريقة لتصبحي أكثر قوة في العمل هو القيام بما هو غير مطلوب منك. اعرضي المساعدة على الزملاء وسهلي عليهم مهامهم، لن يكون هناك غنى عنك، تعلمي المزيد و قومي ببناء شبكة قوية من شأنها مساعدتك على انتهاز فرص مستقبلية، إذا كان المال هو المشكلة، حاولي معرفة ما يمكن لصاحب العمل تقديمه، فليس كل شيء مرتبط بالمال، فالعمل المرن أو العمل من المنزل قد يكون مفيداً لك.

4 . كوني مستعدة
" الركود هو عندما يفقد أحد الأقارب وظيفته. الاكتئاب هو عندما تفقدي أنت وظيفتك. - رونالد ريغان
في كثير من الأحيان، يكون أساس الخوف في العمل احتمالية فقدان الوظيفة. ما موقفك لو فقدت وظيفتك غداً؟ قد يكون قلقك الفوري بسبب المال وعدم وجوده إن كان هذا هو الحال ابدئي صندوق توفير احتياطي للأيام العصيبة كون الأمر لا يرتبط بالجوانب العملية لطمأنة نفسك أنك تملكين الغذاء والمأوى، فالعثور على عمل مؤقت أو امتلاك حساب توفير سيعطيك الوقت لتقرري ما ينبغي عمله كخطوة قادمة. تقول ليزلي غارنر، مؤلفة Everything I’ve Ever Done That Worked ، والتي فقدت وظيفتها منذ 20 عاماً، أنها ما زالت تتعلم العبر من ذلك ورأت الأمر كفرصة، ولكن فقدان وظيفتك صدمة وتحتاج هذه المساحة للتفكير. 'تقول غارنر: "الخوف يمنع التفكير الصائب". لذا كوني صبورة واسمحي لنفسك أن تعتادي على الشعور بانعدام الأمن وابدئي في التوفير الآن حتى يكون لديك رفاهية الوقت إذا حدث الأسوأ.

5. تحدي تفكيرك، تصرف 'كما لو' انك..
تسأل كارول آن رايس احد مؤلفي كتاب Find Your Dream Job : "إذا كنت تشعرين بالخوف، ففكري بواقعية، هل خوفك حقيقي؟ هل صحيح ان رئيسك يرغب بصرفك أنت فقط؟ أم أنه هكذا مع الجميع؟
من الممكن أن تكون مبالغة في مأساوية وضعك الحالي، لذا حاولي التصرف بإيجابية مع كل من يواجهك وتصرفي "كما لو" كنت واثقة وناجح وشاهدي ما سوف يحدث.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X