"المنتو" أكلة حجازية وبديل صحي للسمبوسة المقلية

4 صور

حضرت مؤخراً بعض المأكولات الشعبية على المائدة الرمضانية السعودية بشكل شبه يومي، ومن بينها "المنتو" الذي يُصنع على البخار، وعلى الرغم من أنها أكلة بسيطة إلا أنها تحتاج لجهد ووقت في تحضيرها.

أكثر ما يُثير الانتباه في "المنتو" هو أسمه الذي يرجعه البعض إلى أصول أفغانية، إلا أن العم صالح الذي يعمل في محل لبيع المنتو منذ 17 عام، يؤكد أن "المنتو" يرجع لأصول صينية خلافاً لما يعتقده الكثير -أن أصوله أفغانية-.

وقال "يظن الناس أن "المنتو" أكلة أفغانية، ولكن هو في الأصل أكلة صينية، فهو من المأكولات الخاصة بشمال الصين ويُعرف باسم "المان تاو"، وأضاف "المنتو والمان تاو الصيني يشبهان بعضهما بشكل كبير، فمن يزور المطاعم الصينية من المؤكد أنه تذوق "المان تاو" وهو عبارة عن كرات من العجين المحشو باللحم المفروم والبصل وتُطبخ بالبخار في قدور خاصة، وهو أكلة رئيسية في شمال الصين التي يزرع فيها القمح بدلاً من الأرز".


وبين أن فكرة العجين المحشو باللحم المفروم والبصل، موجودة أيضاً في مناطق شاسعة وسط اسيا وتركيا وأرمينيا واليابان أيضاً، إلا أنه في كل منطقة يوجد اختلاف بسيط في الحشوة، ولكن طريقة العجين والطبخ لايوجد فيها اختلاف.
وأشار إلى أن المنتو موجود في الحجاز منذ زمن؛ وقد عرفه الحجازيون عن طريق المعتمرين والحجاج الذين كانوا يأتون لآداء فريضة الحج والعمرة، وانتشر مؤخراً مع تزايد أعداد العمالة الأجنبية الموجودة في المنطقة.


ويبن أنها أصبحت من الوجبات الرئيسية على المائدة الحجازية خاصة في شهر رمضان المبارك، حيث تزداد الطلبات عليها وخاصة قبل الإفطار لأن الأغلبية يحبون أكله وهو ساخن، وعن طريقة عمل "المنتو"، يقول العم صالح "تجهز العجينة المكونة من دقيق وماء وقليل من الملح، وتعجن مع بعضها لتصبح قاسية قليلاً، ثم نقطعها قطع صغيرة ونضعها في الدقيق قليلاً ونجهز الحشوة.


حشوة "المنتو" المعروفة عبارة عن لحم مفروم وبصل وفلفل أسود وقليل من الملح والكمون، تعجن مع بعضها، ومن ثم توضع داخل "صُرر المنتو" المقطعة صغيرة، مبيناً أنها تطبخ على البخار بقِدر مخصص لها، ويحتاج طبخه على الأقل ساعة ليستوي.
وعلى الرغم من بساطة "المنتو" إلا أنها تحتاج إلى مجهود كبير في إعدادها وتحضيرها، وصبر كبير في صنع هذه الصُرر الصغيرة ووضعها على النار حتى تستوي ومن ثم يرش عليها قليل من الكمون.


ونظراً لصعوبة صنع المنتو في المنزل، وطريقة طهيه التي يستصعبها الكثير، فإن بعض ربات البيوت يقمن بصنع ما يعرف بـ"المنتو الكذاب"، وهو عبارة عن عجينة سمبوسة ويُلف بطريقة رولات وليس صُرر صغيرة كما هو معروف، ويُطبخ في الفرن وليس بالبخار.


وتنصح سهى أنور أخصائية التغذية بعدم الإكثار من هذه الوجبات التي يعتقد البعض أنها خفيفة، مؤكدة أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية حيث تحتوي الحبة الواحدة على اكثر من 160 سعرة حرارية، وقد تزيد إذا ماختلفت الحشوة وتم إضافة بعض المواد الأخرى عليها، كما تحتوي على نسبة من الدهون والكاربوهيدرات والبروتينات أيضاً.