الغيطاني وحنفي وأيوب يحصدون (النيل)

3 صور
في التجمع الذي أقيم بالمجلس الاعلي للثقافة للعلماء والمبدعين من كافة التخصصات نال الكاتب الروائي جمال الغيطانى جائزة النيل في الآداب. وتعتبر جائزة النيل أرفع جوائز الدولة المصرية بمجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية وأعلاها قيمة، وتمنح لثلاثة شخصيات كل عام، وتبلغ قيمتها 400 ألف جنيه إضافة إلي ميدالية ذهبية، وقد حصل الدكتور حسن حنفي، أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة بجائزة النيل فرع العلوم الاجتماعية، والفنانة القديرة سميحة أيوب بجائزة "النيل" للفنون.

قال الروائي الكبير جمال الغيطانى، إن فوزه بجائزة النيل للآداب، يعتبر أهم مكافأة في حياته على رحلته الطويلة في الكتابة الأدبية التى بدأت منذ 60 عام ،وأضاف الروائي جمال الغيطانى، أن فوزه بجائزة النيل أهم محطة فى حياته كلها، وأنها قمة التتويج لمشواره الأدبي، ومحفز كبير لكى يعطل أكثر فيما تبقى من عمره. وأهدى الروائي جمال الغيطانى، الجائزة بشكل معنوي إلى الشعب المصري، قائلاً، أهدى الجائزة إلى الشعب المصري العظيم الذي أنجبني.

كما نال الدكتور عبد الناصر حسن رئيس دار الكتب والوثائق السابق جائزة التفوق فى الآداب التى تبلغ قيمتها 100 ألف جنيه، وقد أعرب عن سعادته بفوزه بهذه الجائزة . مشيرا أنه مثل الفلاح الذى يزرع أرضه وحان الوقت لجنى ثماره و أنه يهدى هذه الجائزة في المقام الأول إلى زوجته وأولاده.
كما نال كل من الدكتور فتحى أبو عيانة والدكتور سكران إمبابى وسميح شعلان وعلى بركات جائزة الدولة التقديرة فرع العلوم الاجتماعية.

ونال الشاعر حسن طلب والكاتب أحمد الشيخ والكاتبة فوزية مهران جائزة الدولة التقديرية للآداب .
ونال المخرج الكبير سعيد مرزوق والفنان ناجى أنطون والموسيقار حسن شرارة جائزة الدولة التقديرية فرع الفنون. وكانت المنافسة على هذه الجائزة بين كل من "سعيد مرزوق، ناجى أنطون، وعايدة عبد الكريم، وحسن شرارة، ومحمد توفيق عبد الجواد، وعصمت داوستاشى، وأحمد رضا عابدين، وعبد الفتاح البدرى، وحسن سلام". ونالت الدكتورة محبات محمود، بالجائزة الأولى لفرع العلوم الاجتماغية لجائزة التفوق، بينما فاز بالمركز الثانى مجدي عبد الحافظ عبدالله، وحجبت الجائزة الثالثة لعام 2015. وكانت المنافسة بين كل من "محمد مدحت عبد الجليل، نبيل الزهار، محبات أبو عميرة، منى حجاج، عاطف منصور، محمد حسن غانم، حازم عتلم، مجدى عبد الحافظ، عادل العدل".
كما نال كل من الموسيقار هانى شنودة والفنان حسين العزبى بجائزة التفوق للفنون 2015 ."

وتعتبر جائزة النيل أرفع جوائز الدولة بمجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية وأعلاها قيمة، وتمنح لثلاثة شخصيات كل عام، وتبلغ قيمتها 400 ألف جنيه إضافة إلي ميدالية ذهبية،