خبراء: هيئ معدتك في العيد لتجنب الاضطراب المعوي

3 صور
إحدى الأسس الهامة التي يتجاهلها الكثيرون هو الاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بهم خاصةً بعد انتهاء الشهر الفضيل والدخول بأيام الأعياد، والتي يرجع بها المسلمون إلى نظامهم المعتاد

ولكن يجب الانتباه إلى أنّ جسم الإنسان اعتاد على نظام معين في فترة الصوم والتي كانت 30 يومًا، حيث اعتاد الجسم على عدم استقبال أي طعام أو شراب طوال النهار، ومع انتهاء ذلك الشهر يحدث للجسم صدمة مفاجأة نظرًا لتغيير النظام المعتاد عليه من قبل.

لذا شدد الخبراء على ضرورية مراعاة كمية الأكل ونوعيته في أول أيام العيد وتناول الطعام ببطء لتجنب حدوث هذه الأعراض، بالإضافة إلى التقليل من تناول الأطعمة التي تلبك الأمعاء وتزيد من حموضته، كالمقالي والمعجنات وتلك التي تحتوي على البهارات والتوابل "وفقًا للعربية".

وذلك لتفادي الإصابة باضطرابات معوية وآلام في المعدة قد يصاحبها انتفاخ وإسهال. كما قد يحدث حالات تسمم غذائية عديدة بسبب تغيير النظام المعتاد لتناول الوجبات.

لذا نصح خبراء التغذية بأهمية تهيئة الفرد لمعدته من خلال اتباع الأسس السليمة لتناول الطعام الصحي حيث يجب على الصائم البدء بتهيئة معدته على استقبال الطعام أول يوم العيد من خلال تناول فطور صحي وخفيف وتجنب الإفطار الثقيل.

بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات الغازية كي لا يؤدي ذلك إلى اضطراب في الجهاز الهضمي، من ثم الإصابة بالتعب والإرهاق والأمراض المصاحبة لذلك.