تشغيل الطائرات الموجهة في الإمارات يحتاج موافقة مسبقة

الهيئة العامة للطيران المدني تطلق خدمة إلكترونية لتسهيل الموافقة على تشغيل واستخدام «الطائرات من دون طيار» في المجال الجوي المدني في دولة الإمارات.
ومنعت الهيئة الاقتراب من مطارات الدولة المدنية والعسكرية، كما منعت التصوير نهائياً بجميع أنواعه، معتبرة التصوير خرقاً للخصوصية والقوانين. وحددت المستندات والمعلومات التي يجب توافرها لهذه الخدمة الإلكترونية، وفئات هذا النوع من الطائرات، مشددة على أن المستخدم مسؤول قانوناً عن هذا النشاط، وعليه مراجعة وفهم القوانين والنظم واللوائح والتشريعات الخاصة به.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني أطلقت خدمة إلكترونية على موقعها الإلكتروني لتسهيل الموافقة على تشغيل واستخدام «الطائرات من دون طيار» في المجال الجوي المدني للدولة، مؤكدة أن المجال الجوي المدني للدولة يقع تحت سلطتها، ولا يمكن لأي شخص تشغيل «طائرة من دون طيار» أو طائرة أخرى شبيهة تعمل بنظام التحكم عن بعد، من دون موافقة مسبقة من الهيئة.

وأوضحت الهيئة أن على المستخدم لتلك الطائرات الحصول على إذن مسبق من الهيئة قبل استخدامها، كما يجب الحصول على إذن مسبق قبل استخدام أجهزة التصوير، أو حمل أي معدات أخرى.

وتشمل المستندات والمعلومات التي يجب توافرها لهذه الخدمة الإلكترونية التفاصيل الشخصية، مثل الاسم، وطبيعة العمل، وتفاصيل الاتصال، وطبيعة تشغيل الطائرة، ومنطقة الطيران، ونوعية الطائرة.
كما تحدد الخدمة الإلكترونية المساحة الجغرافية لمنطقة الطيران، والحدود العمودية، والغرض من التشغيل، والتاريخ والمدة الزمنية المقررة لعملية التشغيل، وكذلك الأجهزة والمعدات المرفقة مع هذه الطائرة.

وأرفقت الهيئة مع الخدمة نشرة تعريفية حول كيفية استخدام «الطائرات دون طيار»، ومناطق وظروف استخدمها. وذكرت أن متطلبات تسجيل تلك الطائرات تتضمن كذلك نسخة من بطاقة الهوية، وصورة فوتوغرافية من «الطائرة من دون طيار»، ونوع الطائرة ورقمها التسلسلي.