ما هي مواقيت الحج؟ وما أهميتها؟

حينما يبدأ الحاج أو من نوى الحج في تعلم مناسكه يجد الحديث مطولاً حول مواقيت الحج وطرق تحديدها، فما هي مواقيت الحج؟ وما أهميتها وأهمية التعرف عليها لمعرفة الميقات المناسب لكل حاج؟ هذا ما سيعرضه لكم "سيِّدتي نت" في السطور التالية:
- مواقيت الحج المكانية

تعرف مواقيت الحج المكانية بأنها الأماكن التي حددها رسول الله محمد لمن أراد أن يحرم للحج والعمرة، أي قصد أو نوى الحج والعمرة، وهي بنفس درجة أهمية المواقيت الزمنية، فكما أن للحج زمانه المحدد للإحرام له أماكنه المحددة، إذ أن الاهتمام بزمن العبادة يتبعه بالتالي الاهتمام بمكانها، وقد روي عن الحبيب -صلى الله عليه وسلم- في تحديد المواقيت ما رواه البخاري ومسلم عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ –رضي الله عنهما- قَالَ: "إِنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ وَلِأَهْلِ الشَّامِ الْجُحْفَةَ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ الْمَنَازِلِ، وَلِأَهْلِ الْيَمَنِ يَلَمْلَمَ".


ومواقيت الحج المكانية خمسة يحرم منها سكان هذه المناطق ومن يمرون من ناحيتها من شتى بقاع الأرض المختلفة والقادمون بالطائرات، فالمشروع لمن توجه للحج جواً أن يتأهب لذلك بالغسل ونحوه قبل الركوب في الطائرة، فإذا دنا من الميقات لبس إزاره ورداءه ثم لبى ناوياً الفريضة، والمواقيت الخمسة هي:

1. ذو الحليفة: موضع بينه وبين مكة 450 كيلومتراً يقع في شمالها، ويطلق عليه الناس أبيار علي، وهو ميقات أهل المدينة ومن جاء منها.

2. الجحفة: موضع في الشمال الغربي من مكة، بينه وبينها 187كيلومتراً، وهي ميقات أهل الشام، وهي قرية خراب تلي رابغ، ورابغ بينها وبين مكة 204 كيلومترات، وقد صارت رابغ ميقات أهل مصر والشام ومن يمر عليها بعد ذهاب معالم الجحفة، ومن أحرم من رابغ فقد أحرم من الميقات؛ لأن رابغ قبلها بيسير.

3. قرن المنازل: جبل شرقي مكة يطل على عرفات، بينه وبين مكة 94 كيلومتراً، ويسمى حالياً السيل، وهو ميقات أهل نجد ومن جاء منها.

4. يلملم: جبل يقع جنوب مكة، بينه وبينها 54كيلومتراً، وهو ميقات أهل اليمن.

5. ذات عرق: موضع في الشمال الشرقي لمكة، بينه وبينها 94 كيلومتراً، وهي ميقات أهل العراق.