مقرَّرات دراسية.. لن تصدقوا أنها موجودة!

18 صور

تعدّ المرحلة الجامعية من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته؛ ففيها يتم تجهيز الطالب وصقله لدخول الحياة المهنية ومساعدته على النجاح فيها. ومن أهم المشاكل التي يعانيها كثير من الطلبة مشكلة الملل والرتابة. لذا، فقد حاولت مجموعة من الجامعات كسر الروتين، حيث قامت بإدخال موادّ قد تجذب الطالب وتستهويه، وربما تخرجه من الجو التقليدي للدراسة من دون أن تضره؛ إذ إنها موادّ جادة ولكنها تطرح بأسلوب يلفت اهتمام الطلبة فقط.. مواد غريبة ومتنوعة، قد تظن للوهلة الأولى بأنها دعابة، ولا يمكن أن تدرَّس في الجامعات، ولكنها موجودة فعلاً!

«هاري بوتر» في أوهايو
جامعة أوهايو في أمريكا تقدم مقرَّراً دراسيّاً عن شخصية «هاري بوتر»؛ وهو عبارة عن تطبيق من تطبيقات أدب الخيال أو «الفانتازيا». يهدف المقرَّر إلى تعليم الطلبة التقنيات الأدبية والجذور الثقافية لهذه الرواية.

مصّاصو الدماء في ويسكونسون
نظراً لما تلاقيه قصة مصّاصي الدماء من قبول لدى العديد من الطلبة؛ فقد قامت جامعة ويسكونسون الأمريكية بإدخال مادة مصاصي الدماء لطلبة الأدب السينمائي في الجامعة؛ وهي تناقش سلبيات الأدب الأوروبي في الفترات السابقة، ولكن من خلال شخصيات مصّاصي الدماء.

لغة الكائنات الفضائية في تكساس
قامت جامعة تكساس في أمريكا بإطلاق اسم «كلينجون» على إحدى مواد تخصص علم اللغات المبتكرة؛ وهو الاسم ذاته للغة التي تحدثت بها المخلوقات الفضائية في فيلم «ستار تريك». تهتم المادة باستخدام اللغة المبتكرة كوسيلة لمناقشة الأفكار المتعلقة بالتفاعل بين اللغة والمجتمع.

المسلسلات التلفزيونية في ويسكونسون أيضاً
وللربط بين الدراسة والترفيه، قامت جامعة ويسكونسون بطرح مادة المسلسلات التلفزيونية النهارية، حيث يتوجب على الطلبة متابعتها، ثم تحليل شخصياتها ومقارنتها مع المسلسلات التي تعرض في ساعة الذروة ليلاً.

العبث في القمامة في سانتا كلارا
قررت جامعة سانتا كلارا في كاليفورنيا الأمريكية فرض مقرَّر دراسي يُعنى بالقمامة؛ فالأستاذة «فرجينيا ماتزيك» المشرفة على المادة تطلب من طلبتها أن يبحثوا في القمامة لتحرِّي ما فيها، والهدف هو إظهار أهمية تعامل المجتمعات مع نفاياتها بنفس الطريقة التي تهتم بها ببيئاتها.

علوم الأبطال الخارقين في كاليفورنيا
قررت جامعة كاليفورنيا كسرَ الجمود في المواد العلمية، وخاصة مادة الفيزياء؛ لجعلها أكثر فهماً وجاذبية، فأطلقت عليها اسم "علوم الأبطال الخارقين" حيث يتعلم الطلبة فيها مبادئ الفيزياء من خلال القدرات الخارقة لشخصيات خيالية؛ كالرجل العنكبوت، وسوبر مان، وبات مان.

الخنازير تحت الدراسة في إكسافيير
تاريخ الخنازير هو اسم المادة التي تُدَرَّس في جامعة إكسافيير، والتي تركز على تاريخ الخنازير، وطريقة وصفها في الأدب، والكيفية التي ينظر بها المجتمع إلى هذه الحيوانات.

«الزومبي» في أكثر من جامعة
في أكبر جامعتين في أمريكا يتم تدريس مادة «الزومبي في وسائل الإعلام الشعبية»، وتتناول فكرة الموتى الأحياء في مختلف الثقافات، كما تحلل كيفية تأثير تلك الكائنات على الشعوذة والسحر، وتأثيرها على الأفلام السينمائية والكرتونية؛ وبالتالي على المتابعين.

مسلسل LOST مادة دراسية أيضاً
خصصت جامعة فاندربيلت الأمريكية مقرراً دراسياً للمسلسل التلفزيوني الشهير LOST. ويتناول المقرَّر شخصيات المسلسل التي تتداخل في تركيبتها العلوم والدين والأحداث المعقدة.

الإباحية.. مادة رسمية في نيويورك
قررت جامعة نيويورك مناقشة الإباحية وتأثيرها على المجتمع عبر مادة باسم «إباحية الإنترنت والمجتمع»، تناقش دور الإباحية في تطور الإنترنت وتأثيرها على المجتمع، لكنها لا تتضمن مشاهدة أي مشاهد إباحية.