طبيب يكشف عن جهاز للتصدي لـ"كورونا" في السعودية

2 صور
تشهد المملكة العربية السعودية ازدياداً ملحوظاً في حالات الإصابة والوفيات بسبب فيروس متلازمة الشرق الأوسط "كورونا"، مما دعا المختصين والأطباء للاهتمام وأخذ إجراءات الحيطة والحذر الوقائية تفادياً لانتشاره.

من جانبه، حذر اختصاصي في الصحة العامة وأنظمة الجودة الشاملة وعضو لجنة مكافحة العدوى في مدينة مكة المكرمة الدكتور عاصف شودري من خطورة الأماكن المغلقة والتعرض للأجواء المليئة بالفيروسات التي تساعد على انتشار المرض، مضيفاً: "يمكن الحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية المعدية التي قد تقود إلى العديد من الأمراض من بينها فيروس "كورونا" الذي بات علاجه يلوح في الأفق من خلال جهاز بيوير الفرنسي الصنع الذي توفره في المملكة شركة وطنية"، وفقاً لـ"عاجل".

وأضاف: "إن جهاز بيوير Beewair BW60L يمنع انتشار الأمراض التي تنتقل عبر الهواء خصوصاً متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا MERS-COV )، وتم اختباره واعتماده دولياً بعد أن أجازته أكاديمية باستير الفرنسية التي تعد أحد أكبر معامل معالجة الفيروسات في العالم".

ومع انتشار وتزايد حالات "كورونا" في السعودية يعد جهاز بيوير أملاً جديداً للوقاية، ويساعد على التصدي لانتشار الفيروس، حيث بإمكانه أن يؤدي إلى تثبيط فعال ومؤثر لفيروس "كورونا" المعدي للإنسان داخل الأماكن المغلقة بنسبة كفاءة تزيد على 99.99% مع انخفاض في العيار الفيروسي بفعل عامل بمقدار 100 ضعف عند مرور 3 أحجام للهواء إلى ما يقارب 10 أضعاف عند مرور 12 حجم هواء.

الجدير بالذكر انه سجل ارتفاع في عدد المصابين بفيروس كورونا في السعودية مع اقتراب موسم الحج. وأفادت وزراة الصحة أنها سجلت 21 إصابة مؤكدة بالفيروس 20 منها في الرياض. وتم إغلاق قسم الطوارئ في أحد أكبر مستشفيات العاصمة، إثر تعرض العشرات من الأشخاص بينهم عاملون في المستشفى إلى الإصابة بالفيروس.