«كاب فردي» مجموعة جزر بركانية الأصول

يضمّ أرخبيل «كاب فردي» مجموعة من الجزر التي تمتلك كلّ واحدة منها سحراً خاصاً، وتقدّم لزائريها مروحة واسعة من النشاطات والرياضات المائية المختلفة. فتعالوا معنا في هذا المشوار المميّز!

تمتاز غالبيّة جزر هذا الأرخبيل بتضـاريس جغرافـيـة وعرة، وهي مغطّاة بالرماد البركاني، إلا أنّه من الملاحظ افتقارها إلى النباتات الغزيرة نظراً إلى قلّة الأمطار.

 

في سطور...

- يطلق عليها رسمياً اسم جمهورية كاب فردي Cape Verde. تقع وسط المحيط الأطلسي في عرض أفريقيا، وتحديداً على السواحل السنغالية والغامبية والموريتانيّة. بقيت هذه الجزر غير مأهولة بالسكان حتى وصول الرحّالة البرتغاليين إليها في عام 1456، وظلّت مستعمرة برتغالية حتى نالت استقلالها في عام 1975.

- شهد تاريخ «كاب فردي» حقبتين من الإزدهار: الحقبة الأولى كانت خلال القرن السابع عشر بسبب تجارة العبيد، فيما الحقبة الثانية تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، عندما فتحت الخطوط البحرية. وعانت كثيراً بين هاتين الحقبتين نتيجةً للجفاف المزمن الناتج عن تراجع نسبة الغابات فيها، ما أدّى إلى انتشار البطالة.

- رغم أن هذه البلاد تعدّ فقيرة، إلا أنّها تحصل على مساعدات عالميّة مستمرّة، مما يساعدها على النمو.

- يقسم هذا الأرخبيل إلى مجموعتين من الجزر، هما: جزر «سوتافنتو» Sotavento الواقعة في الجنوب، وهي: «فوغو» Fogo و«برافا» Brava و«سانتياغو» Santiago و«مايو» Maio، وجزر «برلوفنتو» Barlovento الواقعة في الشمال، وهي: «بوا فيستا» Boa vista و«سال» Sal و«ساو نيكولاو» Sao Nicolau و«سانتا لوزيا» Santa Luzia و«ساو فيشنتي» Sao Vicente و«سانتو أنتاو» Santo Antao.

- تضمّ مطارات أربعة، هي: مطار أميلكار كابرال Amilcar Cabral في جزيرة «سال» Sal ومطار فرنشسكو مانديز Francisco Mendes في جزيرة «سانتياغو» Santiago والمطار الدولي الواقع في جزيرة

«بوا فيستا» Boa Vista ومطار «ساو فيشنتي» Sao Vicente.

- تشكّل «برايا» Praia عاصمتها الإدارية، وتقع على جزيرة «سانتياغو» Santiago الأكثر عرضاً في هذا الأرخبيل.

 

مناخها...

تحظى «كاب فردي» Cape Verde بمناخ استوائي جاف، نظراً إلى وقوعها ضمن منطقة صحراوية تتأثّر بالرياح المختلفة. ويمكن تمييز فصلين رئيسيين فيها، هما: الفصل الجاف الذي يمتدّ من نوفمبر (تشرين الثاني) حتى يونيو (حزيران) وفصل الأمطار الذي يمتدّ من يوليو (تموز) حتى أكتوبر (تشرين الأول).

وتتراوح حرارة الرياح بين 20 و30 درجة مئوية، أمّا حرارة مياه البحر فتسجّل متوسّطاً سنوياً يتراوح بين 23 و26 درجة مئوية، علماً أن درجات الحرارة لا تختلف كثيراً في المساء سوى في المرتفعات.

ويمكن أن تكون الرياح عاصفة لأيّام عدّة في خلال فصل الشتاء، ممّا يشكّل متعة لهواة ركوب الأمواج العالية.لكن في الإجمال، إن مناخ هذه البلاد جيّد للسيّاح، ولو أن الجفاف وغياب الأمطار يشكّلان عائقاً أمام تطوّر حياة السكّان.

 

أبرز النشاطات

تشكّل كلّ جزيرة من جزر هذا الأرخبيل مكاناً مناسباً لممارسة مجموعة من النشاطات المختلفة التي ترضي الأذواق المختلفة والتي تتمحور غالبيتها حول البحر، وذلك على الشكل التالي:

- رياضة ركوب الألواح الخشبية ومجموعة كبيرة من الرياضات المائية على شاطئ «ساو بيدرو» Sao Pedro الواقع ضمن جزيرة «ساو فيشنتي» Sao Vicente. كما ينظّم كرنفال رائع في شهر فبراير (شباط) من كل عام ومهرجان عالمي للموسيقى على شاطئ «بايا» Baia في الجزيرة نفسها.

- صيد الأسماك والغوص ورحلات سيراً على الأقدام في جزيرة «ساو نيكولاو» Sao Nicolau.

- تسلّق الجبال والسير والسباحة على جزيرة «سانتو انتاو» Santo Antao.

- الرياضات المائية المختلفة على جزيرتي «بوا فيستا» Boa Vista وتحديداً شاطئ «سانتا مونيكا» Santa Monica الممتدّ على مساحة عشرة كيلومترات و«مايو» Maio التي تحتضن شاطئ «مورّو» Morro الرائع، فضلاً عن صيد الأسماك والرحلات بواسطة السيارات رباعية الدفع.

- الغوص وصيد الأسماك على جزيرة «سانتياغو» Santiago، والتي ينظّم فيها مهرجان «غامبوا» Gamboa للموسيقى في خلال عطلة نهاية الاسبوع التي تلي التاسع عشر من مايو (أيار).

- الرحلات والسير في الطبيعة على جزيرتي «فوغو» Fogo و«برافا» Brava.

من جهة ثانية، يمكن شراء التذكارات المختلفة من قطع حرفية وسيراميك ومنحوتات حجرية ومشغولات من خشب جوز الهند والحلي المشغولة من أصداف البحر...