خبراء "سيدتي" يختتمون حملتها ضد التحرش بـ "40" توصية

27 صور

شهدت الشهور الثلاثة الماضية الحملة التي تبنتها مجلة "سيدتي" ضد التحرش، وتسليط الضوء على الآثار النفسية المترتبة على هذا الجرم، ودور القانون تجاه هذه الجريمة، كذلك شرحت "سيدتي" سيكولوجية المتحرش والأسس التي يعتمد عليها في اختيار فريسته، وخرجنا من هذه التجربة بعدة نصائح أسهموا بها كل من شاركونا بوجهات نظرهم في هذه الظاهرة، نصائح وتوصيات لمواجهة التحرش والمتحرشين.

1- بدر البيان- مستشار قانوني "زرع الثقة بالأبناء، ومواجهة التحرش بدلاً من تخويفهم"
2- خالد أبو راشد-محامي "احذروا ولا تهملوا في تثقيف وتوعية أبنائكم عن التحرش"
3- أسامة القحطاني-محامي "قانون مكافحة التحرش، أسلوب حديث وضرورة لحياة أكثر أماناً للمرأة والأطفال"
4- الدكتور فياض العجمي - أخصائي إجتماعي وتربوي "ارفضي تحرش الكلمة قبل أن تمتد إليكِ أيدي الآثمين"
5- أسامة الجامع- طبيب نفسي "واجهي المتحرش قبل أن ينقل لكِ مرضه"
6- الإعلامية منى أبوالنصر "أطالب بوجود قانون ينص على عواقب رادعة ومحددة"
7- لبنى الأنصاري - عضو مجلس الشورى، وأستاذة طب الأسرة في جامعة الملك سعود"يجب سن قوانين صارمة تحمي الأطراف الضعيفة وتجرم من يحاول العبث بها"
8- هدى العمر-فنانة تشكيلية "وإرشاد الفئة المعرضة للتحرش وتوعيتها"
9- الإعلامية الإذاعية سارة عبدالله "يجب سن أنظمة وقوانين، مستمدة من الشريعة التي تكفل الحرية لكل شخص"
10- الإعلامية إيمان الرجب "يجب وضع عقوبات رادعة للمتحرش"
11- دكتورة نجوى فرج-أخصائية إجتماعية "التصدي للتحرش واجب ديني واجتماعي يتم بالتوعية وبالأحكام القضائية الصارمة".
12- دكتور عبدالواحد أبوجازية- أخصائي الطب النفسي "اشرحوا لأولادكم وناقشوهم؛ حتى لا يستغل المتحرش جهلهم وخوفهم من مصارحتكم"
13- ، أمل فروانة - مديرة الخدمة الإجتماعية في مستشفى الملك خالد "على الجهات الأمنية وضع الضوابط الصارمة، كغرامة مالية كبيرة، ونشر اسم المتحرش ليكون عبرة لمن لا يعتبر، ووضع رقم للبلاغ في تلك الحالات"
14- دكتور منتصر نوح- أخصائي نفسي "تحشمي وتجنبي أماكن التحرش؛ حتى لا تقعي فريسة لأحدهم"
15- إيمان كامل- أخصائية تربوية سلوكية "أهلاً بالمواجهة والتصدي لمن حاول التحرش بك والإعلان عنه".
16- الدكتور عبدالرحمن دخيل - أخصائي نفسي "يجب وضع نفسك دائماً في مكان الطرف الآخر؛ حتى تتأكد من تصرفك إذا كان مقبولاً أو لا، وإذا كنت تقوم بتلك التصرفات؛ فأنت متحرش حقاً".
17- الكاتبة لميس الإمام"البطالة من أهم أسباب الفراغ العاطفي، وانعدام الثقة بالنفس لدى الشباب؛ فيتجهون نحو ممارسات خطيرة، ومنها التحرش"
18- الشاعرة إلهام محمد بكر"التربية على زرع الاحترام الذاتي، قبل احترام من حولنا منذ الصغر، وعدم شغل عقول الأطفال بأن المرأة خلقت للفراش".
19- الدكتور عبدالله الخشي -رئيس قسم في كلية الطب في جامعة أم القرى"نحن بحاجة إلى زيادة الوعي، من خلال المنابر الإعلامية والمتخصصين والاستشاريين، بالإضافة إلى دور الأسرة والمؤسسات التعليمية، وكل ذلك يجب أن يحتكم لقوانين وتشريعات تحمي المرأة"
20- الكاتبة ومقدمة البرامج، ميسون أبوبكر"سكوتك عن التحرش نتيجة خوف أو جهل أو رضا، هو السبب الرئيسي للظاهرة؛ لذا عليهكِ ردع المتحرش والمطالبة بحقوقك وبمعاقبته؛ حتى لا يكرر فعلته مع غيرك"
21- - الأستاذ الدكتور عبدالله الفَيْفي-عضو مجلس الشورى، يأمل في صدور نظام «منع الإيذاء والتحرّش» عن مجلس الشورى الذي طال انتظاره والجدل حوله".
22- ، الدكتور عبدالإله الجدع- مستشار إجتماعي وأسري"نحتاج إلى قوانين صارمة؛ لضبط الظاهرة وردع الرجل عن المضي قُدماً في طريق التحرّش".
23- وفاء شما- إعلامية وباحثة إجتماعية "يجب خلق إعلام جديد يقوم بدوره الموجه للأسرة والأطفال والشباب، وبرامج توعوية ضد التحرش، والدعوة إلى عدم الخوف والسكوت عن تلك الحالات".
24- خالد البيشي- مستشار وباحث إجتماعي "من الضروري تشكيل لجان من المتطوعين، لعمل جولات على المدراس ونشر التوعية، ولجان نفسية واجتماعية داخل السجون، تكون مسؤولة عن دراسة حالات التحرش".
25- أمل بنونة- مستشارة حماية الطفل وتقديم مناهج التربية الجنسية للأطفال – جامعة ستافوردشير- المملكة المتحدة "التصدي للتحرش يبدأ من مناهج تعليمية للتربية الجنسية".
26- رسمية الربابي -أخصائية في العلوم الإنسانية "يجب وضع قانون شرعي وجنائي رادع للطرفين وفق التقارير المرفقة لكل حالة"
27- بيان زهران- محامية "الجهل المجتمعي، وعدم وجود قوانين رادعة، هما سبب إنتشار حالات التحرش"



28- د.فوزية أشماخ- إستشارية نفسية وإجتماعية بجامعة دار الحكمة "التحرش هو نتيجة البيئة التي تفتقر للقيم الأخلاقية، وتقل بها نسبة الوعي بحقوق الإنسان، تنتشر بها سلوكيات سلبية كسلوك التحرش"
29- دينا زياد صبري- إستشارية إجتماعية وأسرية "أطالب بنداء عاجل يحفظ حق الفتاة في مجتمعنا السعودي من التحرش، والحد من تلك الظاهرة"
30- سميرة الغامدي- أخصائية نفسية ورئيسة جمعية حماية الأسرة سابقاً "التوعية ضرورية للحد من التحرش السري الذي لا يكون على الملأ".
31- د. نادية نصير- إستشارية نفسية وأسرية "يجب تشجيع المتحرش به على التحدث والشكوى، من خلال التواصل الأسري معه".
32- ، الدكتورة سارة عابد-مديرة إقليمية لبرنامج الأمان الأسري في المنطقة الغربية "سيكون لدينا قانون واضح لحماية الطفل من التحرش، بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون معاقبة المتحرشين بالأطفال".
33- ، نسرين أبوطه- رئيسة قسم التوعية بوحدة الحماية في وزارة الشؤون الاجتماعية "سنحقق ما نهدف إليه، في لائحة التحرش ضد الأطفال، كما فعلنا مع لائحة حماية المرأة من العنف".
34- وفاء الصالح- أمين عام لجنة الطفولة "نتطلع لأن تكون اللائحة سد ثغرة تشريعية كانت تقف أمام حصول الطفل المتحرش به على حقوقه"
35- المستشار خالد الفاخر- أمين عام الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان "ضرورة إيجاد حلول للتحرش الجنسي في شوارع سعودية، بوجود عقاب رادع، وعدم سكوت الفتيات المتحرش بهن".
36- راشد العمرو-محامي"نظام الحماية من الإيذاء لم يخدم المرأة والطفل بالشكل الذي كان ينتظره المجتمع، ويجب توعية ثقافة الطفل بمعرفة الأنظمة واللوائح".
37- زاهر الحكير - أخصائي نفسي في الأمانة العامَّة للتربية الخاصة "لابد من تكثيف الدِّراسات النفسيَّة عن شخصية المتحرِّش، ونشرها إعلامياً"
38- رجاء سنتريس- مستشارة ومدرِّبة تربويَّة "ينبغي تفعيل دور المؤسسات التعليميَّة والمشاركة المجتمعيَّة؛ لبناء فرد متعلِّم واعٍ يساهم في ردع هذه الأفعال".
39- هيفاء صفوق- أخصائية إجتماعيَّة " وضع حاجز نفسي كبير بين الذكور والإناث، جعل نظرتهما لبعضهما خاطئة ومملوءة بالقصور"
40- د.عهود الرحيلي - أستاذة مساعدة للصحة النفسيَّة في جامعة طيبة "الحلول تكمن في الإستجابة السريعة للجهات المسؤولة، وتسليط الضوء إعلامياً، وإنشاء مراكز متخصِّصة لتأهيل المتحرِّشين".