جائزة نوبل للفيزياء لعام 2015 يفوز بها ياباني وكندي

تستمر جوائز نوبل بالإعلان عن أسماء الفائزين، وبعد الإعلان عن أسماء 3 فائزين في مجال الطب، أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في استوكهولم، الثلاثاء 6 أكتوبر / تشرين الأول، فوز الياباني تاكاكي كاجيتا والكندي آرثر بي مكدونالد بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2015.
وأوضحت الأكاديمية أنهما استحقا الجائزة البالغة قيمتها 962 ألف دولار لاكتشافهما أن جسيمات النوترنيو هي ذات كتلة، وأضافت أن هذا الاكتشاف "قد غير من فهمنا لكيفية عمل الجسيمات الداخلية للمادة وبرهن على انه أمر جوهري بالنسبة لنظرتنا إلى الكون، كما غير مفهوم العلماء لعمل المادة، والتاريخ وبنية الكون ومستقبله".
والنوترينو عبارة عن جسيم كهربائي أصغر من الذرة، وينشأ نتيجة تفاعلات ذرية، كتلك التي تصنع وهج الشمس، وهو جسيم كثير الوجود في الكون، وكانت نظرية سابقة تقول إن النوترينو ليس له كتلة، لكن تجارب أجريت بشكل منفصل في مختبرات تحت الأرض قامت بها فرق بقيادة كاجيتا في اليابان وماكدونالد في كندا، فندت تلك النظرية.
وتعد جائزة نوبل في الفيزياء، ثاني جوائز نوبل التي أعلنت لهذا العام، وقد منحت الجائزة للمرة الأولى عام 1901 تكريماً لمن هم وراء الإنجازات، التي تتحقق في مجالات العلوم والآداب والسلام وفقاً لوصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت.