بولونيا ضيفة شرف مهرجان الفيلم الوثائقي بأصيلة

4 صور
تنظم الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية بأصيلة، الدورة الثالثة للمهرجان الدولي أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي، في 14 من شهر أكتوبر «تشرين الأول» الجاري؛ حيث ستحل دولة بولونيا ضيفة شرف على المهرجان، بعرض عدد هام من أعمالها في مجال الأفلام الوثائقية، ويكرّم بالمناسبة الكاتب المخرج والمنتج المغربي أحمد المعنوني، الذي تم تكريم فيلمه «الحال» في مهرجان «كان» السينمائي الدولي بفرنسا عام 2007، وله أيضاً فيلم طويل بعنوان «قلوب محروقة»، حصل على الجائزة الكبرى بالمهرجان الوطني، وتوّج بالعديد من المهرجانات الدولية.

تعالج أفلام المعنوني الوثائقية باستمرار، التاريخ الاستعماري بالمغرب، وتأثيره على الذاكرة المغربية، كما يدبر مجموعات الدراسة والبرامج التعليمية في المغرب وفي جميع أنحاء العالم.

وستكرّم الدورة التي تستمر حتى الـ 17 من نفس الشهر، الكاتب والمخرج الأردني عباس أرناؤوط، الذي درس الإخراج في بريطانيا؛ ليعود إلى الوطن العربي؛ ليتخصص في الإخراج الدرامي والوثائقي، كما سيتم بنفس المناسبة تكريم أحد أطر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية؛ فضلاً عن الرحالة المغربي الشهير محمد خموش، وهو باحث في الحضارة والعمارة الإسلامية، وأدب الرحلة على خطا ابن بطوطة.

وتعقد دورة المهرجان ندوةً علمية رئيسية حول موضوع «الأرشيف في الفيلم الوثائقي»، بمشاركة نخبة من السينمائيين المغاربة والأجانب.
كما تنظم الدورة درساً في السينما «ماستر كلاس»، يلقيه المخرج والمحتفى به، أحمد المعنوني، ويعرض فيه تجربته السينمائية الوثائقية؛ إضافة إلى طاولة مستديرة حول إنتاج وتسويق الفيلم الوثائقي، بمشاركة المخرج جمال السويسي، ورضا بنجلون، وأحمد المعنوني، ومحمد زين الدين من المغرب، وآني غونزاليس من أسبانيا، ثم جمال الدلالي من قطر.