احترس... قلة النوم قد تصيبك بالسكري وأمراض القلب

2 صور
الأرق وقلة النوم من الاضطرابات التي يصاب بها الفرد لعدم حصوله على وقت كافٍ من الاسترخاء والنوم وراحة الجسد والفكر، ولا يعد الأرق والخمول فقط أحد أضرار قلة النوم، بل قد يصاب الفرد بأمراض صحية لم يكن يتوقعها بسبب عدم انتظام نومه، هذا ما أكدته إحدى الدراسات الكورية الحديثة.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات يومياً ربما يكونون أكثر عرضة لعوامل تزيد من احتمالات إصابتهم بالسكري وأمراض القلب والجلطات الدماغية.

وقال الدكتور جانج يونج كيم الذي قاد فريق الدراسة من جامعة يونسي في كوريا الجنوبية لـ"رويترز": "يجب على من ينامون لفترات قصيرة أن يدركوا مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض التي قد تؤدي لإصابتهم بأمراض مزمنة وتهدد أرواحهم".

وطبقت الدراسة على 2600 فرد بالغ لمدة عامين، ووجدت أن الذين لم يحصلوا على ست ساعات من النوم على الأقل في الليلة أكثر عرضة بنسبة 41% للإصابة بمتلازمة الأيض مقارنة بمن ينامون فترة تتراوح بين ست وثماني ساعات، وتشمل عوامل متلازمة الأيض: ارتفاع معدلات سكر الدم والكوليسترول، زيادة الدهون حول الخصر، وارتفاع ضغط الدم، زيادة نسبة الدهون في الدم.

وارتبطت قلة فترة النوم بزيادة خطر الإصابة بارتفاع معدلات سكر الدم وزيادة الدهون في منطقة البطن بنسبة 30% وبزيادة 56% من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة مع من ينامون فترات أطول.

الجدير بالذكر، أظهر تقرير نشرته مجلة طب النوم الأميركية ارتباط قلة النوم بأمراض كثيرة، من أبرزها: الزكام، والإنفلونزا، وذكر التقرير أن دراسة أجراها فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا وجدت ارتباطاً وثيقاً بين قلة النوم وضعف المناعة.