جزيرة "غران كاناريا" قارة مصغرة بطبيعتها وتعدد ثقافاتها

تمتاز جزيرة «غران كاناريا» الإسبانية بطبيعتها الغنيّة وثروتها النباتية وشواطئها الساحرة، وتحظى بكلّ العوامل التي تمتاز بها البلدان السياحيّة الرائدة، ويتمّ تشبيهها بـ «قارّة مصغّرة» بسبب تنوّع مناظرها الطبيعية وتعدّد مناخاتها. تعالوا معنا في مشوار إلى جزيرة «غران كاناريا» Gran Canaria الإسبانية: 

تتمتّع جزيرة «غران كاناريا» Gran Canaria بمناخ لطيف ومستقرّ على مدار السنة، ويسجّل متوسط درجات حرارة 17 درجة مئوية في فصل الشتاء و25 درجة مئوية في فصل الصيف. وينتج هذا المناخ اللطيف من موقع هذه الجزيرة في مدار السرطان ومن تأثير الصابيات أي الرياح التي تهبّ من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي.

وتحتضن نباتات مختلفة وكثيرة التنوّع، وتكثر فيها المناطق الزاخرة بالنباتات الإستوائية، ولكن لا تغيب عنها مناطق أخرى كثيرة الجفاف. وتمتلك سهولاً وجبالاً في داخلها، بعضها من أصول بركانية، بالإضافة إلى ساحل يحتضن شواطئ ساحرة.

 

أبرز النشاطات

- زيارة المنتزهات والحدائق التي يرتفع عددها إلى 27 منتزهاً في داخل المدينة، بالإضافة إلى 5 منتزهات مخصّصة للأطفال، والتسكّع في الساحات، وأبرزها: ساحة «سانتا انا» والتي تنظّم فيها سوق للثقافة و«الارتيزانا» كل نهار أحد وساحة «لوس ألموس» Los Alamos التي تعتبر ثاني أقدم ساحة في المدينة.

- إرتياد الشواطئ: يعتبر شاطئ «لاس كانتراس» Las Canteras الأفضل على الإطلاق، فهو مصنّف من بين أجمل ثلاثة شواطئ في إسبانيا بمياهه الصافية والهادئة ورماله الذهبية الناعمة. وبصورة عامّة، يمكنكم ممارسة جميع أنواع النشاطات الرياضية والإستمتاع بجلسات هادئة على «التراسات» أو في المطاعم التي تنتشر على طوله.

ومن جهة أخرى، ينصح بالتوجّه إلى شاطئ «ألكـــارارافــيراس» Alcararaveras الواقع في داخل مرفأ «لا لوز» La Luz والمحاط بناديين مخصّصين للرياضات المائية.

وإذا رغبتم بممارسة رياضة ركوب الأمواج، فما عليكم سوى التوجّه إلى شاطئ «ال كونفيتال» El Confital المفتوح والواقع بالقرب من «لا ايسلتا» La Isleta في داخل مرفأ «لا لوز» La Luz أو إلى شاطئ «سان كريستوبال» San Cristobal La Laja أو «لا لاجا».

- التسوّق: لطالما كانت التجارة ناشطة جداً في جزر «الكاناري» بسبب موقعها الإستراتيجي المفتوح من جهتي الأطلسي وأسعارها المعقولة. فإذا أردتم القيام بالتسوّق، ننصحكم بالتوجّه إلى المناطق التجارية التالية: «تريانا» Triana و«بيدرو انفينيتو» Pedro Infinito

و«سانتا كاتالينا ـ بورتو» Santa Catalina–Puerto، فضلاً عن المراكز التجارية التالية: «مونوبول» Monopol و«لا بالينا» La Ballena و«لاس أريناس» Las Arenas... وإذا كنتم تفضّلون الأسواق الحرفية الصغيرة والمنتجات الطبيعية، فيمكنكم زيارة أسواق «فيغيتا» Vegueta و«تريانا» Triana وأسواق منتزه «سانتا كاتالينا» Santa Catalina.

- السهر والحياة الليلية: تتمركز غالبية الأماكن المخصّصة للسهر في «غران كاناريا» Gran Canaria في الجنوب، وتحديداً في «بلايا دل انغلس» Playa del Ingles وهي مجموعة بمعظمها داخل مركزين تجاريين، هما: «يومبو» Yumbo و«شيتا» Cita.

- نشاطات وسط الطبيعة: سوف يكون من الصعب وصف ما تتضمّنه تلك الجزيرة من نباتات وأشجار، علماً أن الثروة النباتية لطالما شكّلت هدفاً للمتخصّصين في علم النباتات من جميع أنحاء العالم، كون انقرض جزء كبير منها من موطنه الأصلي.