هل يستحق James Bond كل هذا الانتظار؟

لا شك أن الفيلم رقم 24 ضمن سلسلة James Bond هو الحدث السينمائي الأبرز هذا الأسبوع. فبعد نجاح Skyfall بجمع مليار و 108 مليون دولار إيرادات على شباك التذاكر العالمي، كل الأنظار موجهة على فيلم Spectre وشركة Sony Pictures التي رصدت مبلغ 240 مليون دولار لإنتاجه تأمل أن تسجل على شباك التذاكر رقماً أفضل من Skyfall خاصة أن اتفاقها مع المالكين لتوزيع أفلام السلسلة تنتهي مع إطلاق هذا الفيلم الجديد.

في هذا الفيلم يتولّى Sam Mendes مهمة الإخراج للمرة الثانية على التوالي و Daniel Craig يؤدي دور James Bond للمرة الرابعة، و Monica Belluci هي الـ Bond Girl الأكبر سناً في تاريخ السلسلة و Christoph Waltz هو الشرير و Léa Seydoux هي سابع ممثلة فرنسية تشارك في السلسلة التي أصبح عمرها 53 سنة.

عشر سيارات Aston Martin DB10 تم استعمالها في التصوير و سبع منها تحطّمت كلياً.

طبعاً لن أكشف عن تفاصيل قصة فيلم Spectre إنّما سأكتفي بإعطائكم عشر ملاحظات بعد مشاهدته:

1. مدة عرض الفيلم ساعتين ونصف وهي تعتبر طويلة نسبياً إذ سيشعر المشاهد بالتعب بانتظار مشاهد الاكشن المتقطعة.

2. مشهد البداية في مدينة مكسيكو خلال الاحتفال بيوم الأموات يقطع الأنفاس وقد حرص المخرج Sam Mendes على تصويره بلقطة واحدة دون توقّف وينتهي مع مشاهد تقطع الأنفاس داخل طوافة. هنا اعتقدت أن الآتي أعظم بعد الدقائق العشر الأولى من الفيلم ولكنه لم يأتِ للأسف.

3. تطلّ علينا بعدها مقدمة الفيلم المشغولة بشكل ممتع للمشاهدة لكننا سنراها على وقع الأغنية الرسمية للفيلم Writings on the Wall للمغني Sam Smith وهي بنظري أسوأ أغنية في تاريخ السلسلة.

4. للأسف لن نعود الى الأجواء الصاخبة وهنا شعرت أن Sam Mendes وضع سلاح إخراجه جانباً واستسلم أمام قصة ركيكة ذي عقدة هشّة جداً.

5. من الصعب التصديق أن من كتب سيناريو Skyfall أي John Logan و Neal Purvis و Robert Wade هم نفسهم الذين كتبوا السيناريو الرديء لفيلم Spectre.

6. أفضل جملة نطق بها أحد الأشرار موجّهاً كلامه الى James Bond هي You are a kite dancing in a hurricane وتعني أنك طيّارة من هواء ترقص في زوبعة، فتحمست لها وانتظرتها طوال مدة الفيلم ولكن للأسف لا زوبعة فعلية فيه.

7. أعداء James Bond هم Franz Oberhauser أي Ernst Stavro Blofeld (وفي الدور Christoph Waltz) و Hinx (وفي الدور Dave Bautista) بدوا لي وكأنهم شخصيات كرتونية في قصص مصوّرة.

8. Monica Belluci التي تظهر لحوالي سبع دقائق في الفيلم وبمشهد ساخن مع James Bond تختفي بعدها إلى الأبد رغم أن وجودها كان مميّزاً.

9. أما المشهد الساخن بين James Bond و Madeleine Swann في القطار فبدا وكأنه مصطنع وحتى محاولة خلق قصة غرامية بين هاتين الشخصيتين ليست في مكانها.

10. من شاهد معظم أفلام السلسلة سيلاحظ للأسف الكثير من المشاهد المقتبسة والمحرّفة من الأفلام الـ 23 الماضية.

في النهاية يجب الإقرار أن Spectre مخيّب للآمال إلى حدّ ما وما زلت أعتبر Skyfall الفيلم الأفضل في السلسلة من بطولة Daniel Craig.

الفيلم يعرض حالياً في الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وقطر والعراق وسلطنة عمان ومصر ولبنان.