استشاري سعودي يكتشف هرمون يؤدي إلى الشيخوخة

2 صور
تمكن استشاري أمراض جلدية وتجميلية من السعودية من اكتشاف أدلة جديدة تشير إلى أن هرموناً يعرف بـ"معامل النمو الشبيه بالأنسولين-1" ويرمز له بالرمز IGF-1 هو وراء شيخوخة الجلد إلى حد كبير.
وذكر الدكتور سعد الصقير أن كمية إنتاج الجسم لـIGF-1  تبدأ بالانخفاض مع التقدم في السن، ويكون في أدنى مستوياته خلال مرحلة الشيخوخة ومرحلة الرضاعة المبكرة.
وجاء الإعلان عن ذلك في نقلة علمية جديدة خلال المؤتمر العالمي الـ20 لطب التجميل في ميامي، والذي استضافته الأكاديمية الأميركية لطب التجميل (AAAM).
وأوضح الصقير أن هذا الهرمون يمكن أن ينظم نمو وتطوّر الخلايا، وهو مهم بشكل خاص للخلايا العصبية، وقد يكون له أثر على إبقاء الأفراد نشيطين ذهنياً بشكل جيد خلال سنوات العمر المتقدمة، كما يمكن له أيضاً أن يقدم حلولاً لأولئك الذين يعانون من انحدارٍ في القدرات الإدراكية، وفقاً لـ"الرياض".
وأشار إلى أن الدراسات أوضحت أن تراجع معدّلات إنتاج الهرمون هو جزء كبير من حالة الشيخوخة، وقد يعني هذا ضمنياً أن زيادة نسبة هذا الهرمون من شأنها أن تؤخر الشيخوخة في حين يساعد الجسم على إصلاح نفسه.
كما أن انخفاض مستويات هرمون IGF-1 يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات وتدهور القدرة الإدراكية وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وضعف الخصوبة وضعف قوة القبضة الدالّة على ضعف القدرة الجسدية.