القهوة العربية على قائمة التراث غير المادي لليونسكو

عرفت القهوة العربية منذ القدم، فهي من المشروبات التقليدية اليومية عند أكثر العرب على الرغم من ظهور أنواع جديدة من القهوة، ولذلك اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) القهوة العربية لتدرجها في قائمتها الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي المزمع الإعلان عنها في ناميبيا.
واختير ملف تحضير القهوة العربية الذي قدمته الإمارات العربية المتحدة والسعودية وعمان وقطر ليدرج في قائمة اليونسكو، شأنه في ذلك شأن ملف الاحتفالات التقليدية بالانقلاب الصيفي في منطقة جبال بيرينيه في فرنسا وأسبانيا وأندورا.
كما تم اختيار طبق الكيمتشي الكوري الشمالي والاحتفالات بالانقلاب الصيفي في جبال بيرينيه، والمؤلف من الخضار المخللة، حيث قدمت كوريا الشمالية هذا الملف بعد سنتين على إدراج هذا الطبق التقليدي في القائمة بمبادرة من كوريا الجنوبية.
ونددت سيسيل دوفيل الأمينة المشرفة على اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي باستغلال بعض الدول لهذه اللائحة لتحقيق مكاسب سياحية.
يشار إلى أنه سيتم تبني هذه الترشيحات خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي في ناميبيا بين 30 نوفمبر و4 ديسمبر.