عالم الطفلة

تخصّص «سيدتي» هذه النافذة من أجل عرض مزيد من المعلومات والحقائق عن كل ما يخصّ الطفل، وفي المجالات كافة. وستطلّ عليك مرّة في كل شهر لإطلاعك على كل جديد ومفيد في عالم الطفولة.


ألف باء


ساهم خبراء الأطفال بآرائهم ونصائحهم فيما يتعلّق بتنشئة أطفال سعداء وأصحاء، وذلك على الشكل التالي: 

يحبّ الطفل سماع صوت والديه، لذا فإنّ مشاركته قراءة كتاب يومياً منذ سنواته الأولى وضمّه وكتابه في يديه إلى حضنك يدعم الروابط بينكما.

عندما يبلغ الطفل مرحلة يكون فيها قادراً على تحمّل مسؤولية إعادة ترتيب ألعابه وتخزينها وارتداء ملابسه بنفسه، لا تدلّليه وتعفيه من أدائها وتحدّي من حركته، فالقيام بهذه المهام يدعم احترامه لذاته وثقته بنفسه.

lمن الضروري قضاء الطفل أوقاتاً خاصّة مع آبائه في وقتٍ مبكر من عمره وعلى نحو متكرّر، فهذه العلاقة تجعله يحقّق نتائج أفضل في مدرسته وفي حلّ مشكلاته. ويستطيع، بصورة عامة، التغلّب على المصاعب التي تواجهه في مسيرة حياته.

لا أحد يعرف طفلك أكثر منك، لذا اتّبعي غريزتك وحدسك عندما يتعلّق الأمر بصحته ورفاهيته، وإذا اعتقدت أنّ هناك خطأ ما فغالباً ما يكون حدسك صحيحاً.

قدّمي لطفلك الإشادة المناسبة، فبدلاً من قولك له على سبيل المثال: «أنت ولد رائع»، حاولي الإشارة إلى العمل الذي قام به واستحقّ من أجله إشادتك،
كـ: "لقد قمت بعمل رائع".

 

 

خاص بالماما

 

يفقد المواليد الجدد حوالي %10 من أوزانهم خلال الأيام الأولى من مولدهم.

يتعرّض الطفل الصحيح لزيادة قدرها نصف أوقية في اليوم خلال الشهور الستة الأولى من سنّه.

يكون معدل نموّ الأطفال غير المكتملين أسرع عند الولادة، ثم يصبح هذا المعدّل طبيعياً في عمر السنتين.

لا يكتسب الأطفال الذين يرضعون طبيعياً وزناً بمعدّل السرعة عينه مقارنةً بمن يعتمدون على الغذاء البديل.

يجدر بالأم التي ترضع طبيعياً مراقبة كميات الحليب التي تدرّها، مع التأكد من أنّ طفلها يحصل على غذاء كافٍ وإلا مراجعة الطبيب لإعطائه غذاء بديلاً.

 

 

استشارة

 

تضمّ عائلتي أفراداً مصابين بالاكتئاب، ويبلغ ابني السابعة من عمره. كيف يمكنني حمايته من الإصابة بهذا المرض؟

 

أم بدر ـ الرياض

 

تبيّن الدراسات في هذا الشأن أنّ الأطفال الذين يواجهون صعوبة في تعلّم المواد الدراسية الأساسية في وقت مبكر من أعمارهم يكونون عرضة للاكتئاب في المستقبل، كما أنّ ضعف المهارات في الصغر قد يجعل الأطفال يشعرون بالعجز مع تقدّمهم في العمر. لذا، فإنّ تشجيع الطفل على الخوض في علاقات اجتماعية منوّعة تضمن له التفاعل الإيجابي مع الآخرين وإشراكه في دورات لتنمية مهاراته وتحفيزه على تحقيق مستوى مرتفع دراسياً قد يضمن له عدم التعرّض لحالات الاكتئاب.

(أجابت الاختصاصية في علم النفس مي أحمد عن هذه الاستشارة)

 

صنع يديه

 

يمكن للطفل ابتداء من سنّ الثالثة إعداد صندوق للألعاب أو بيت للدمية بيديه باستخدام خامات بسيطة، هي: صندوق كرتوني وورق لمّاع خاص بتغليف الهدايا وشريط لاصق شفّاف وملصقات ملوّنة.

اطلبي منه أن يقوم بمساعدتك في تغليف الصندوق من الخارج والداخل، ثم دعيه يزيّنه بالملصقات الملوّنة على طريقته الخاصة. 

 

 

 

فكرة جديدة

 

إذا كانت طفلتك تحب ارتداء "الاكسسوارات" المعدنية، ولكنّها تلقي بها بعد أن يتغيّر لونها الذهبي أو الفضي اللمّاع وترغب في أن تشتري غيرها، يمكنك توفير هذا المصروف والحفاظ على لون "الاكسسوارات" الأصلي عن طريق طلائها بمقوّي الأظافر الشفّاف، قبل أن تُستخدم.

 

 

جديد...  جديد

Tom and Jerry

WAR of the WHISKERS

 

لعبة مضحكة يستمتع خلالها الأولاد مع الشخصيتين المعروفتين القط توم  والفأر جيري، تضمّ فقرات من التحدي.

 

 

FIFA STREET


لهواة كرة القدم، تحمل هذه اللعبة الكثير من التنافس، ويستطيع الطفل اختيار الشارع الذي يلعب فيه الكرة واللاعبين.

 

LOONEY TUNES

BACK IN ACTION


مغامرات تجعل الطفل على استعداد دائم للتصويب على الهدف، مع تغيير لباسه في كل مرّة.