جامعة سعودية تقيم المؤتمر السادس للنموذج الدولي للأمم المتحدة

3 صور
أطلقت جامعة دار الحكمة مؤتمر النموذج الدولي للأمم المتحدة السادس يوم الخميس الماضي والذي افتتح بعنوان "نور العدالة: شعلة متوهجة أو لهب محترق"، واستمرت فعاليات المؤتمر على مدار ثلاثة أيام في قاعة الأمير بندر بن سلطان في جامعة دار الحكمة.
وقد ناقش المؤتمر هذا العام بعض المواضيع الهامة منها : "الارتقاء بالأحوال السياسية والاقتصادية للمنكوبين في إفريقيا" و" القضاء على التطهير العرقي والمجازر في جميع أنحاء العالم" و"إلغاء الرق في أمريكا وحقوق السود بعد التحرير"، و"تدمير الحياة البحرية (الناجمة عن الأنشطة التجارية للإنسان)".
وعلقت الدكتورة سهير حسن القرشي، مديرة جامعة دار الحكمة، على تنظيم المؤتمر قائلة: "يعدُّ التدريب على الإبداع أساسياً في جامعة دار الحكمة، و المشاركة في النوادي المختلفة في جامعة دار الحكمة مثل: نادي نموذج الأمم المتحدة هو جزء أساسي من العملية التعليمية لأنه يعزز الإبداع ويساعد على نضوج الشخصية."
منذ بداية هذا العام الدراسي، ونادي نموذج الأمم المتحدة يحرص على تنظيم ورشتي عمل بشكل شهري لإعداد أعضاء النادي للمؤتمر السنوي. وعلاوة على ذلك، قبل افتتاح المؤتمر باسبوع نظم النادي ورشة عمل مكثفة لجميع المندوبات المشاركات في المؤتمر لصقل معرفتهنّ بالقواعد واللوائح المعمول بها في النادي.
تمّ تأسيس نادي نموذج الأمم المتحدة عام 2007 بمشاركة ثلاثين عضوة، والآن يفوق عدد العضوات الـ (150) وهو مبادرة تحت إشراف الدكتورة شامان رحيم مستشارة ومؤسسة النادي والتي أفادت بقولها عن المؤتمر: ((شكّل مؤتمر هذا العام تحديًا باستضافة 279 مندوبا ينتمون إلى 27 مدرسة من جميع أنحاء جدة والعالم. وهذا التحدي لم يكن ليكتمل دون الدعم الكبير من إدارة جامعة دار الحكمة، ومثابرة الأمينات العامات للنادي)) وبينت طالبة قسم الأعمال المصرفية والتمويل منتهى سيد بصفتها الأمين العام لنادي نموذج الأمم المتحدة في جامعة دار الحكمة قائلة: (( كان هذا المنصب الأكثر تحديًا وتطلّبًا في حياتي الجامعية، حيث أسعى وزميلاتي إلى توفير منصة تثقيفية للطالبات تتناول المسائل الدولية، وأساليب الدبلوماسية والتعاون في الأمم المتحدة)).
وأضافت منتهى: ((كان التفاعل الإيجابي، وحماس المشاركات والجهات التعليمية المشاركة في مؤتمرنا أكثر ما دفعنا للسعي لتحقيق المزيد في الأعوام القادمة)).
كما عبرت تمارة خان أخصائية التدريب في نادي نموذج الأمم المتحدة في جامعة دار الحكمة قائلة : ((سعينا للعمل كفريق متكامل لتدريب أعضاء النادي على اكمل وجه، وغرس القيم القيادية في جميع المشاركات)).
و تم تأليف لجان مؤتمر نموذج الأمم المتحدة السادس من خمس لجان هي: لجنة الجمعية العامة، ولجنة حقوق الإنسان، واللجنة التاريخية، ولجنة منظمة الصحة العالمية، ولجنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، كما تم تكريم 3 مندوبات من كل لجنة كأفضل مندوبة ودرجة الشرف.