لاجتياز مقابلة العمل الأولى خطوات هل تعرفينها؟

القاهرة ـ خيرية هنداوي

ما إن يصل موعد المقابلة، حتى تسعى طالبة العمل لتحضير أوراقها اللازمة من شهادات تخرج وخبرة -إن وجدت- وربما سعت لقراءة بعض المعلومات، وحفظ بعض الأرقام التي تخص إنتاجية الشركة؛ لتبدأ وفى صورة المهتمة والمتابعة لأخبار المكان الذي ترغب في التقدم لشغل وظيفة به!

ورغم كل هذا الاستعداد إلا أنها تغفل شيئاً مهماً جداً وهو؛ ماذا سترتدي في المقابلة الشخصية؟ وكيف سيكون مظهرها؟ وهل ستترك انطباعاً حسناً يدوم... حتى تفوز بالوظيفة؟

الاختبار يطرح مجموعة من التساؤلات، ويشير عليك ببعض الخطوات كمحاولة لاجتياز المقابلة بنجاح، وتبعاً لعلاماتك تكتشفين قدر فرصتك في النجاح.


رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

خيرها في غيرها!


عدم تصديقك لكل خطوات نجاح المقابلة، وعدم التزامك بها على طول الخط لسبب ما... لن يصل بك إلى النجاح والحصول على الوظيفة من أول لقاء، فأنت ستتعلمين من أخطائك، وربما كان خيرها في غيرها كما يقولون، بعدها ستدركين أن -أحياناً- التي وضعتها إجابة لا تليق، بل إنها تشير إلى سلبية ما.
كلمة: أحياناً.. مجرد كلمة نستخدمها بين الأخوات ووسط الصديقات فيما يخص أمورنا الشخصية، لكن الترشيح لوظيفة يتطلب مواصفات أكثر التزامية وعملية.
 

معظم إجاباتك B: 

تقتربين من التعرف عليها!


يبدو أنك تعلمين الكثير عن مواصفات مقابلة العمل الأولى وكيفية ترك انطباع أول، فرتبت ما سترتدين وراعيت الذوق والاحتشام معاً، ووازنت بين وظيفة تتطلب إبداعاً، وأخرى تحتاج للعملية والاحتشام، وزودت عقلك ببعض المعلومات والأرقام عن الشركة، وإن كان ينقصك بعض الخطوات لضمان نجاح كامل للمقابلة.
كلمة: للنجاح والتميز تفاصيل صغيرة ينبغي مراعاتها والإحساس بها كاملة، أما إغفال بعضها وعدم إعطاء أهمية للبعض الآخر فهو خطأ كبير.
 

معظم إجاباتك C: 

ستجتازين المقابلة بنجاح

 

نعم، المختبرون يقيّمون الشخصية التي تجلس أمامهم، ويأخذون الانطباع الأول عنها خلال الثواني الأولى للمقابلة؛ نظراً لنوعية ما ترتدينه، وعلامات الذوق والبساطة التي تبدو على إكسسواراتها، وتوفيقها بين الألوان وبعضها البعض... وهم لا ينسون، بطبيعة الحال الشهادات المقدمة وعدد سنوات الخبرة.

كلمة: بالذوق والأناقة والتناسق والحس الطيب تركت انطباعاً جيداً، واجتزت مقابلة العمل، فليتك تراعين هذا وتلتزمين به بعد حصولك على الوظيفة.

معظم إجاباتك D: 

أنت مرفوضة!


والسؤال: لماذا تتقدمين لمقابلة عمل وأنت غير مستعدة؟، لماذا تعرضين نفسك لهذا الموقف -الرفض- فتُحبطين أو تشعرين بالفشل؟ الأمر واضح؛ ترغبين أو لا ترغبين في الحصول على الوظيفة! تعدين نفسك وتطالعين قواعد لقاء العمل أم لا! تؤمنين بأهمية الانطباع الأول أم لا؟ الخطوات أمامك بالاختبار واضحة؛ 1-2-3- تعلمينها وتطبقينها، بعدها تكسبين الوظيفة وتتركين أجمل انطباع.
كلمة: وما نيل المطالب بالتمني، ولكن بالسعي والاجتهاد والعلم والمعرفة تحققين المراد.
 

معظم إجاباتك E: