49.3 % من خريجي الجامعات السعوديَّة عاطلون عن العمل

2 صور
كشفت نتائج مسح القوى العاملة لمصلحة الإحصاء العامَّة والمعلومات للنصف الأول من 2015، عن تصدر الجامعيين معدلات البطالة بين خريجي المملكة، بنسبة 49.3%.
وحلَّ خريجو الشهادات الثانويَّة ثانياً بنسبة 32%، والدبلوم دون الجامعي ثالثًا، بنسبة بلغت 9.1%، بينما شكل الحاصلون على الشهادات الأعلى من الجامعيَّة النسب الأقل من العاطلين بنسبة 6%.
ووفقاً لـ«الوطن»، فقد أظهر المسح أنَّ نسبة العاطلين من الحاصلين على الشهادات المتوسطة 6.2%، والحاصلين على الابتدائية 2.7%، في حين شكّل من لم يحصل على أي شهادة 0.2% من العاطلين.
وتوزَّعت نسبة القوى العاملة السعوديَّة، ليحتل أصحاب الشهادات الثانويَّة النسبة الأعلى من العاملين وبنسبة 35.7%، يليهم البكالوريوس بنسبة 33.3%، ثم الحاصلون على الشهادات المتوسطة بنسبة 10.6%، وبفارق ضئيل عن الحاصلين على الدبلومات الأقل من الجامعيَّة، الذين كانت نسبتهم 9.8%.
وشكّل الحاصلون على الشهادة الابتدائيَّة 6% من القوى العاملة ومن يتقنون القراءة والكتابة 2%، والحاصلون على الماجستير بنسبة 1.4%، في حين تعادلت نسبة الأميين في القوى العاملة مع نسبة الحاصلين على شهادة الدكتوراه، بنسبة 0.6% لكل واحد منهم.