"النهر الجاف" في السعودية يحصد أفضل الصور الفضائية للأسبوع الحالي

2 صور
"النهر الجاف" الذي لاقى صيتاً كبيراً في جميع أنحاء العالم تم اختيار صوره ضمن أفضل الصور الفضائية التي التقطها طاقم محطة الفضاء الدولية "ناسا" هذا الأسبوع؛ نظراً للشكل الفريد لمجرى هذا النهر الجاف الذي يتكون من عدة أخاديد، ويقع في جنوب الرياض في المملكة العربية السعودية.
جاء ذلك بعد أن عرضت وكالة "ناسا" للفضاء صوراً ملتقطة من محطة الفضاء الدولية للمنطقة الوسطى في السعودية تمثل بقايا نهر يظهر أعلى يسار الصورة، ويقع على بعد 120 كيلومتراً جنوب الرياض، وأظهرت الصورة تآكلاً في مجرى النهر وتحوله إلى طبقات من الصخور، مما شكل وادياً صغيراً بعمق 250 متراً.
وذكر موقع "إيرث أوبزرفاتوري" التابع لمحطة "ناسا" الفضائية أن من أجمل الصور التي التقطها رواد المحطة هذا الأسبوع صورة لنهر الرياض الجاف الذي يقع على بعد 120 كيلومتراً جنوب الرياض.
مضيفاً: إن الصورة الثلاثية الأبعاد التي تم التقاطها للمجرى الذي حفره النهر لنفسه في الصخور منذ آلاف السنين أظهرت مجرى النهر كأنه فرع شجرة كبير مليء بالأوراق، وأوضح الموقع أن الصورة أظهرت أن نهر الرياض الكبير كانت له عدة روافد، وأن هذا النهر وروافده خلف عدداً من الأخاديد الصغيرة التي يقدر عمقها بـ 250 متراً.