عالم سوري يفوز ببراءة اختراع أمريكية

في كل يوم نسمع عن شباب عرب استطاعوا أن يحصدوا مراتب علمية عالية، وينالوا شهادات تكريمية، وبراءات اختراع مميزة من الجامعات الغربية، ليثبتوا أنّ الدول العربية تضم بين جوانحها عقولًا فذةً، وقدرات لا تقلّ عن نظيرها الغربي. ومؤخرًا استطاع العالم السوري الشاب علاء الدين سبيعي -الباحث بجامعة كورنيل بالولايات المتحدة- أن يحصل على براءة اختراع أمريكية ستتحول قريبًا إلى براءة اختراع عالمية، وذلك بعد اختراعه لمادة كيميائية يمكنها إزالة الشوائب العضوية من المياه بسرعة تتجاوز مئات الأضعاف جميع المواد المستخدمة حاليًّا في معالجة المياه بالعالم، وبأرخص التكاليف.
وقد أحدث اختراع السبيعي ضجةً كبيرةً في الأوساط العليمة بالعالم، وقامت بنشره مجلة نيتشر العلمية نظرًا لأهميته وتأثيره الإيجابي والفعال على مستقبل تنقية المياه.
وفي حديث له مع "الجزيرة نت" أوضح السبيعي بأنّ المادة التي اخترعها عضوية بولميرية، ذات مسامات نانوية، يتم تصنيعها بخطوة كيميائية واحدة، وهي رخيصة جدًا وغير مضرة بالبيئة؛ لأنها مشتقة من مواد سكرية.
علمًا بأنّ هذه المادة إضافةً لقدرتها على إزالة الشوائب العضوية من المياه بسرعة تتجاوز بمئات الأضعاف جميع المواد المستخدمة حاليًّا يمكن إعادة تدويرها بسهولة كبيرة بمجرد تمرير مادة الكحول الطبية عبرها لتصبح بعد ذلك جاهزةً للاستخدام مرةً أخرى، أي يمكن استخدامها لعشرات السنين، وهو ما لا يتوفر في المواد والتقنيات الحالية المستخدمة لمعالجة المياه التي تستخدم فقط لبضعة أشهر، ثم ترمى بعد ذلك لأنها تصبح غير فعالة وغير قابلة لإعادة التدوير.
كما أنّ الميزة الأهم بهذا الاختراع تكمن في أنّ هناك سباقًا عالميًّا لتطوير طرق فعالة لإزالة الشوائب العضوية مثل المواد الدوائية والمبيدات الحشرية وغير ذلك من المياه، وهذه الشوائب لم تتمكن أي تقنية بالعالم من إزالتها بسبب صعوبة ذلك، والأخطر من ذلك أنّ هذه الشوائب تتسبب بأمراض خطيرة بالولايات المتحدة ومختلف دول العالم، لكن اختراع سبيعي يمكِّن الحكومات وحتى الأفراد من إزالة جميع الشوائب العضوية بشكل فوري فقط بتمرير المياه الملوثة عبر هذه المادة الكيميائية ودون الحاجة لمعالجة المياه بعد ذلك.
الجدير بالذكر أنّ سبيعي حاصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء العضوية في تقنية النانو من جامعة ألبرتا بكندا، ويعمل حاليًّا باحثا بقسم الكيمياء والبيولوجيا بجامعة كورنيل في نيويورك ضمن مجموعة بحثية كبيرة مؤلفة من حوالي عشرين باحثًا، والتي يترأسها البروفيسور وليام ديكتيل أحد أشهر الأسماء بالأوساط العلمية العالمية في مجال تقنية النانو.
تجدر الإشارة إلى أنّ تنقية المياه هي عملية إزالة الملوثات من المياه الخام، والهدف من ذلك هو إنتاج المياه لغرض محدد للاستهلاك البشري (مياه الشرب). تنقية المياه يمكن أيضًا أن تصمم لمختلف الأغراض الأخرى بما فيها لتلبية الاحتياجات الطبية، الصيدلة، المواد الكيميائية والتطبيقات الصناعية.. وتشمل أساليب تنقية المياه، ولا تقتصر على استخدام: الأشعة فوق البنفسجية للتطهير، والترشيح لإزالة العوالق، وإزالة عسر الماء، وتطبيق التناضح العكسي في تحلية مياه البحر.
تنقية المياه قد تزيل: جسيمات الرمل، جزيئات المواد العضوية، الطفيليات، البكتريا، الطحالب، الفيروس، الفطريات، المعادن الكالسيوم، والسليكا، والمغنيسيوم، والمعادن السامة (الرصاص، والنحاس والكروم، إلخ).