السعودية تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة خلال 72 ساعةً

2 صور
على غير المتوقع أشارت الوكالات الإخبارية بأنّ معظم مناطق المملكة العربية السعودية ستشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة نهارًا خلال 72 ساعةً القادمة، مقتربةً من 25 درجةً مئويةً في معظم مناطق المملكة، وتكون أعلى من معدلاتها التقديرية المقاسة إحصائيًّا لنفس الفترة من أعوام سابقة، وتسجل بداية الثلاثينات عند الظهيرة في مدينة مكة المكرمة ومحافظة جدة.
في حين تستمر درجات الحرارة عند 12 و14 درجةً ليلًا في مدن المنطقة الشرقية وبداية العشرينات في العظمى، الذي يعني أنّ الطقس سوف يكون دافئًا حتى يوم الاثنين المقبل، ثم يشهد تراجعًا ملموسًا، حيث يتحول الطقس إلى البرودة الفعلية بمعايير شتائية، خاصةً في المساء والليل.
ويأتي ذلك بسبب اندفاع تيارات هوائية دافئة نسبيًا منذ يومين، كانت محملةً بكميات جيدة من الرطوبة في طبقات الجو المتوسطة والعالية، مؤديًّا إلى تكاثر السحب في تلك المرتفعات، وتتراجع هذه الحالة تدريجيًّا بعد نهاية الأسبوع، حيث ينتقل الطقس إلى الاستقرار بوجه عام وغالبًا صافيًا في هذه المناطق.
من جهتهم يشير المتخصصون في الطقس إلى توافر أسباب التهيئة الجوية التي تساعد على تساقط الأمطار الخفيفة بشمال الخليج العربي، تشمل حفر الباطن وما جاورها، وتأتِي بعد الأجواء المستقرة التي شهدتها الشرقية طيلة أيام هذا الأسبوع، حيث تتكاثر السحب على ارتفاعات متعددة.